سياسة

اتفاق أمريكي إيراني لإنشاء خلية تهدئة في لبنان

قال وسطاء عقب انتهاء المحادثات التي استضافتها سويسرا، إن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على إنشاء “خلية لفض النزاعات” تضم لبنان، وبمشاركة تسهيلات من قطر وباكستان، بهدف ضمان وقف العمليات العسكرية في الأراضي اللبنانية.

وأوضح الوسطاء في بيان مشترك أن الطرفين اتفقا على تشكيل هذه الآلية التنسيقية بين واشنطن وطهران ولبنان، على أن يتم تفعيلها بوساطة الدول المعنية، لضمان الالتزام بوقف التصعيد العسكري وفقًا لمذكرة التفاهم بين الجانبين.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن “الاختبار الحقيقي الأول” للاتفاق سيكون مدى فعالية هذه الآلية في تحقيق أهدافها على أرض الواقع.

وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار التوترات في لبنان، حيث يشكل التصعيد العسكري الإسرائيلي عقبة رئيسية أمام التوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين الولايات المتحدة وإيران.

ووفقًا لبيانات وزارة الصحة اللبنانية، أسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية عن سقوط أكثر من 4000 قتيل منذ الثاني من مارس، وهو ما تعتبره طهران ملفًا أساسيًا في مسار المفاوضات الجارية.

في المقابل، ترى إسرائيل أن تقييد حركتها العسكرية في لبنان يمثل تهديدًا لأمنها القومي، في حين أبدى مسؤولون أمريكيون، بينهم الرئيس السابق دونالد ترامب ونائب الرئيس جيه دي فانس، استياءً متزايدًا من استمرار التصعيد في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى