إصدار 491 ترخيص لمشروعات الثروة الحيوانية بمصر

أصالة وطن
أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إصدار 491 ترخيص تشغيل ما بين تجديد وأول مرة، لمختلف أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة ومراكز تجميع الألبان، خلال النصف الأول من شهر يونيو الجاري.
وأوضح تقرير تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة، من الدكتور طارق سليمان رئيس القطاع، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار توجه الدولة لتيسير إصدار التراخيص، وتذليل العقبات أمام المستثمرين، مع الالتزام الكامل بالضوابط والمعايير الخاصة بالأمن والأمان الحيوي، بما يضمن رفع كفاءة الإنتاج وزيادة الصادرات.
وأشار التقرير إلى أنه تم إصدار 132 تصريحًا لمزاولة نشاط تربية الماشية للمربي الصغير، إلى جانب تسجيل 240 تسجيلة لمخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها، بينها تسجيلات محلية وأخرى مستوردة، وفقًا للمعايير القياسية المعتمدة.
كما تمت الموافقة على إصدار 5 موافقات فنية لإقامة مشروعات داجنة جديدة في الظهير الصحراوي، وفق اشتراطات البعد الوقائي، مع تنفيذ تجارب فنية على 20 مصنع أعلاف يضم 48 خط إنتاج، تمهيدًا لمنح تراخيص تشغيل مطابقة للمواصفات.
وأضاف التقرير أنه تم الإشراف على إعدام شحنة إضافات أعلاف غير مطابقة للمواصفات، ضمن جهود الرقابة على الأسواق وضبط جودة الأعلاف المتداولة.
وفي السياق ذاته، نفذت الوزارة حملات تفتيش مكثفة على مصانع ومتاجر الأعلاف في عدد من المحافظات، للتأكد من الالتزام بالتسجيلات المعتمدة ومواجهة أي محاولات احتكار أو رفع أسعار غير مبرر، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
كما تم تنظيم 6 ندوات توعوية وتدريبية لصغار المربين، بهدف رفع كفاءة التغذية والرعاية وتحسين الإنتاجية، بالتعاون مع عدد من الجهات البحثية والإرشادية.
وأشار رئيس القطاع إلى الموافقة على تصدير فائض من منتجات الدواجن والبيض ومشتقاتها وأعلاف الأسماك إلى عدد من الدول، إلى جانب التوسع في تقديم خدمات التراخيص إلكترونيًا عبر المنصات الرقمية، ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي وتيسير الخدمات الحكومية للمواطنين.



