Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
محافظات

لأول مرة في متحف كفر الشيخ ورشة تدربية لتعليم الأطفال اللغة الهيروغليفية القديمة

كتبت /وفاء شحاته الرحابي

اشرف الدكتور أسامة فريد مدير عام المتحف بكفر الشيخ ، علي تنظيم ورشة تدربية للأطفال لتعليم اللغة المصرية القديمة والحروف الهيروغليفية في متحف كفر الشيخ ، وذلك في ضمن الدور التعليمي والثقافي للمتحف.

وهدفت الورشة الي تعلم الاطفال مهارات متعدده،منها تعريف الأطفال باللغة المصرية القديمة، ونشأتها، وخطوطها، وتعليم الأطفال الحروف الهيروغليفية وكيفية رسمها، وكتابة اسمهم وتلوينه، بمعاونة مسؤولي القسم التعليمي بمتحف كفر الشيخ.

وأكد الدكتور أسامة فريد عثمان قائلا، إنّه تم تنظيم ورشة تدريبية لتعليم الطلاب اللغة المصرية القديمة والحروف الهيروغليفية، وذلك من خلال أنشطة سهلة وبسيطة وتتلائم مع أعمارهم، لينشئ جيل جديد قادر علي فهم واستيعاب حضارة أجدادهم منذ الصغر، والكتابة الهيروغليفية، لغة استخدمها المصريون القدماء، في عهد الفراعنة، للتعبير عن لغتهم.

واطلق الفراعنة على هذه اللغة اسم «كلمات الآلهة»، وتقرأ الكتابة الهيروغليفية إما من اليمين إلى اليسار باتجاه أفقي أو من أعلى للأسفل باتجاه رأسي، وهي عبارة عن لغة إشارات وتزيد عدد أحرفها عن عدد الأحرف الأبجدية مقارنة.

ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسي، متحف كفر الشيخ عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، حيث يقع هذا المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

وتصل مساحته 6 آلاف و700 متر مربع، ويضم 3 قاعات تضم المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة، ومنطقة المعابد التي جرى الكشف بها عن عدد من القطع الأثرية المهمة التي تُجسد قصة الصراع بين «حورس» وعمه «ست»، بالإضافة الي ذلك المواقع الأثرية المتعدده بكفر الشيخ، وحيث يوجد بها اروع التماثيل التي وجدت في مصر، تمثال للمعبود «حورس الصقر»، إضافة لقطع أثرية اخري تعود لعدد من العصور القديمة منها ما هو «إسلامي، وقبطي»، وغيرهما من العصور، ويعرض  المتحف 750 قطعة أثرية من بين 1200 قطعة يضمها المتحف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى