Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار عالمية

على خلفيه الازمه الاوكرانيه الروسيه تصعيد دبلوماسي واشنطن: روسيا طردت نائب السفير الأمريكي لدى موسكو …..والخارجيه الاوكرانيه توبخ السفير الإسرائيلي .

وكالات : محسن وفقي .
يبدو أن مؤشرات التصعيد الدبلوماسي الناتج عن الازمه الروسيه الاوكرانيه تتزايد في اتجاهات عديده فما بين طرد روسي لنائب السفير الأمريكي من جانب الي توبيخ أوكراني للسفير الإسرائيلي في جانب آخر .
حيث أكد المتحدث باسم السفارة الأمريكية، ريبهولتس، اليوم الخميس، في بيان لوكالة “تاس”: “يمكننا التأكيد أن روسيا طردت نائب رئيس البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة، بارت غورمان، الذي كان ثاني مسؤول في السفارة الأمريكية لدى موسكو بعد السفير وعضوا محوريا في فريق إدارة السفارة”.

وتابع ريبهولتس: “اليوم أهم من أي وقت مضى أن يكون لبلدينا عدد كاف من الموظفين في البعثات الدبلوماسية التابعة لهما ليسهم ذلك في الحوار والاتصالات بين حكومتينا. نشير إلى أن تصرفات روسيا أدت إلى أن عدد موظفي البعثة الأمريكية في روسيا أقل بكثير من عدد موظفي البعثة الروسية في الولايات المتحدة. هدفنا يكمن في تحقيق توازن أكبر في عمل بعثاتنا”.
و في نفس السياق أشار المتحدث باسم السفارة الأمريكية متحدثا لوكالة “نوفوستي” إلى أن واشنطن تعتبر تصرفات روسيا بحق نائب السفير خطوة تصعيدية”، مشددا: “ندرس إمكانية الرد”.

ولفت المسئول إلى أن غورمان لديه تأشيرة دخول سارية وهو قضى في روسيا أقل من 3 سنوات، داعيا السلطات الروسية إلى “وقف العمليات غير المبررة لطرد الدبلوماسيين الغربيين”. على صعيد التواترات الدبلوماسيه المتعلقه بالازمه الاوكرانيه أيضا أشارت تقارير اعلاميه الي قيام السلطات الأوكرانية في العاصمه كييف ممثله باستدعاء السفير الإسرائيلي وتوبيخه
فقد تناولت وكالات انباء عالميه نقلا عن وسائل اعلام عبريه تاكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليور حايات، أن السلطات في كييف استدعت برودسكي “للتوبيخ” والحصول على توضيحات بشأن مكالمة السكرتير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، آلون أشبيز، مع نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص لرئيس روسيا إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف.

ونقل حايات أن برودسكي أوضح للمسؤولين الأوكرانيين خلال استدعائه أن أشبيز كان يسعى خلال الاتصال مع بوغدانوف إلى خفض التصعيد الحالي والتشديد على قلق إسرائيل إزاء دبلوماسييها ومواطنيها.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، حسبما نقلته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن الطرفين “أجريا محادثة صعبة”.

وجرى استدعاء برودسكي بعد أن نشر موقع “أكسيوس”، أمس الأربعاء، تقريرا ذكر أن أشبيز طلب خلال الاتصال مع بوغدانوف فتح روسيا ممرات آمنة لإجلاء المواطنين الإسرائيليين من أوكرانيا في حال دخول القوات الروسية إليها.

وأثار هذا التصريح استياء شديدا لدى السلطات في كييف، والخميس قال مسؤول دبلوماسي أوكراني في حديث لصحيفة “هآرتس” إن وزارة الخارجية الأوكرانية ستستدعي السفير الإسرائيلي، وصرح متسائلا: “تتعاملون معنا باعتبارنا ماذا؟ بمثابة قطاع غزة أو أي شيء آخر من هذا القبيل؟ إنه هراء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى