Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
رياضة

وزارة الشباب والرياضة ” تواصل فعاليات اليوم الثالث للتدريب على دورة أساليب التفكير و الدراسات المستقبلية

وزارة الشباب والرياضة ” تواصل فعاليات اليوم الثالث للتدريب على دورة أساليب التفكير و الدراسات المستقبلية

 

 

 

ريم سليمان

 

‎تواصل وزارة الشباب والرياضة اليوم الإثنين ١٣ ديسمبر فعاليات اليوم الثالث للتدريب على دورة أساليب التفكير والدراسات المستقبلية رقم (٣) والتي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة السبت الماضي، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة للعام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م، وذلك بمقر اكاديمية ناصر العسكرية العليا – مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية (الإدارة العامة للجامعات) بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية (مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة ) خلال الفترة من ١١/ ١٢/ ٢٠٢١م حتي ١٢/١٦ /٢٠٢١م، بمشاركة ٦٠ شاب وفتاة من مختلف المحافظات .

 

‎‏‎انطلقت فعاليات اليوم الثالث، حيث تلقوا الشباب المشاركين في الدورة شرح وافي حول أساليب كتابة الاوراق السياسية والتي حاضر فيها الدكتور طارق فهمي خلال المحاضرةالثانية التي كانت بعنوان أساليب كتابة الأوراق السياسية حيث أساليب كتابة الأوراق السياسية ما هي الا مقالات تحليلية تسعى إلى وصف وتحليل القضايا والمشاكل المترتبة عن السياسات العمومية ورصد نتائج هذه السياسات على المجتمع والدولة. وتقدم أوراق تحليل السياسات المعلومات الأساسية، والخيارات والبدائل المتاحة، من أجل التعاطي مع هذه المشاكل. كما تقوم بنقد هذه السياسات وتقدم توصيات وبدائل لصانعي القرار والمتدخلين المباشرين وغير المباشرين في صياغة القرارات العامة (مؤسسة الحكومة، البرلمان، الأحزاب السياسية والرأي العام). تساعد التحليلات المقدمة في أوراق السياسات على تنوير الجمهور الواسع (المتخصص وغير المتخصص) وأيضا صناع القرار بطبيعة المشكلة واستيعاب أبعادها .

 

‎ووصف فهمي أوراق السياسات كتقدير المواقف وتقوم منهجية تحديد المستهدف على العناصر التالية : اولا: اصحاب المصلحة من البدائل المراد طرحها.

ثانيا: يجب الاخذ بعين الاعتبار ان الجمهور المستهدف ليس

كله من ذوي التخصص.

 

ثالثا : من المهم أن تكون للورقة قضية اساسية واحدة أو حجج تسعى لتفكيكها ما هو الاثر الذي يمكن ان يحدثه هذا الموضوع “وتستلزم أوراق السياسات مرحلة الكتابة بدورها بمجموعة من الشروط والعناصر الضرورية وهى على التوالي: الاقدام على عصف ذهني لاستخراج أكبر قدر ممكن من الافكار على الموضوع، تجميع الادلة والبيانات والحجج لتدعيم تحليل الموضوع.ثم تصنيف الادلة المطروحة وصياغة الورقة.

 

حيث قام المحاضر الأستاذ أحمد يحيي، في محاضرتة الثانية التي جاءت بعنوان الراي العام وقياسه ودوره في اتخاذ القرار في قام بتوضيح الرأي العام وقياسه ودوره في إتخاذ القرار، وأهمية الرأي العام في عملية صنع القرار، أن العلاقة بين الرأي العام وصانعي القرارات تؤدي إلى خلق التفاعل الطبيعي بين اهتمامات وقضايا الرأي العام وقرارات السلطة السياسية، الأمر الذي يضمن الحفاظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي من ناحية وإحداث التغييرات المجتمعية بطريقة سليمة من ناحية أخري

 

‎وأختتم فعاليات اليوم بالمحاضرة الثالثة بعنوان استراتيجيات وأساليب تنمية التفكير والتي حاضرت فيها الدكتورة هالة الطلحاتي،والتي تأتي نتيجة اهتمام الباحثين التربويين في هذا المجال ظهر العديد من الطرق والأساليب لتنمية الفكر ، من أبرزها ما يلي : العصف الذهني، حل المشكلات، حل المشكلات بطرق مستقبلية، معالجـة الافكـار وتطوير هـا. التعلم بالإتقان، المناقشة، التعلم بالاستكشاف، أسلوب الاسئلة، تمثيـل الادوار، التعلم الذاتي، الحقائب التعليمية.

تناول التلقي النقدي للمعلومات والرسائل الإعلامية لاننا في كل مرة نشاهد أو نسمع نصا أو رسالة إعلامية تكون استجابتنا مبنية على معر فتنا الاجتماعية الفردية وتجاربنا الخاصة ومبادئنا الشخصية التي نحملها معنا عند تناولنا وتفسيرنا وتحليلنا لهذا النص أو الرسالة. كما انه من الممكن جدا، مع ذلك، اننا فعليا نتداول المعنى الذي نأخذه من معلومة ماء فنقبل ببعض عناصرها ونرفض البعض الآخر. ولان كيفية تركيب المعنى الذي تبرزه رسالة إعلامية أو لقطة سينمائية أو ما فوتوغرافية (من خلال زوايا الكاميرا، نوع اللقطات، التحرير، الخ) يؤثر أيضا تفسيرات الجمهور المتلقي بطرق مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى