Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار عالمية

مركبة الفضاء الروسية تتسبب في حفرة عملاقة على سطح القمر.

 

كتبت/رانيا محمود

 

أفادت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بنتائج لقطات وصور جديدة تكشف عن حجم الأثر الذي تركته المركبة الفضائية الروسية “لونا-25” بعد فشلها في الهبوط على القطب الجنوبي للقمر. وبحسب الصور، فإن التحطم الذي وقع الشهر الماضي أدى إلى تشكل حفرة عملاقة بقطر يصل إلى 10 أمتار.

وتعد مهمة “لونا-25” أول مهمة روسية للقمر خلال 47 عامًا، ولكنها انتهت بفشل مأساوي في 19 أغسطس.
وخرجت المركبة عن السيطرة وتحطمت على سطح القمر بسبب مشكلة فنية، مما ألقى الضوء على تراجع القدرات الفضائية لروسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان يمتلك واحدة من أقوى برامج الفضاء في العالم.

وأكدت ناسا أن الحفرة العملاقة التي شكلتها “لونا-25” قرب نقطة الاصطدام المُقدرة للمركبة، مما يشير إلى أنها نتيجة التحطم وليست ناتجة عن ظروف طبيعية.
وعلى إثر الحادث، شكلت موسكو لجنة وزارية خاصة للتحقيق في أسباب الحادث والعمل على تحسين القدرات الفضائية للبلاد.

وعلى الرغم من أن العديد من المهمات الفضائية تواجه تحديات كبيرة، إلا أن فشل مهمة “لونا-25” يؤكد تراجع القدرات الفضائية الروسية في السنوات الأخيرة. يعكس هذا الحدث الأليم تحولًا هامًا في الواقع الفضائي الروسي بعد أن كانت موسكو رائدة في هذا المجال خلال فترة المنافسة الشهيرة في أيام الحرب الباردة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى