- الإعلانات -

مناقشة مشاكل التسويق والنقل للصناعات اليدوية والحرف التراثية فى جولة لنيل أسيوط

0

- الإعلانات -

كتبت / إسراء ثروت

 

 

مناقشة مشاكل التسويق والنقل للصناعات اليدوية والحرف

فى إطار الحملة الاعلامية التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات لدعم الصناعة المصرية تحت شعار مستقبل ولادنا فى منتج بلدنا برعاية د.ضياء رشوان-رئيس الهيئة ود.أحمد يحيى-رئيس القطاع نظم مركز النيل للإعلام بأسيوط زيارة ميدانية لعرض بعض النماذج والتجارب الرائدة بعنوان( الصناعات اليدوية وإحياء الحرف التراثية بأسيوط ).

 

 

 

 

 

 

 

 

مناقشة مشاكل التسويق والنقل للصناعات اليدوية والحرف

استهدف اللقاء تشجيع شراء المنتج المصرى، التعرف على أهم المعوقات التى تواجه الصناعات اليدوية والحرف التراثية بأسيوط وعرض لبعض النماذج الرائدة فى هذا المجال.

 

 

 

 

مناقشة مشاكل التسويق والنقل للصناعات اليدوية والحرف

وبدأت فعاليات اللقاء بحديث لسحر حسين محمد-مدير مركز النيل للإعلام بأسيوط حول أهمية نشر فكر العمل الحر وتذليل الصعوبات التى تواجه الصناعات اليدوية والحيلولة دون إندثار الحرف التراثية، كما أكدت على أهمية الحملة القومية لدعم الصناعة المصرية فى التعرف على معوقات التصنيع والإنتاج والعمل على وضع مقترحات وتوصيات للتغلب عليها.

 

 

 

 

 

وتحدث علاء رشوان-مدير جمعية منتجات خان الخليلى بأسيوط حول أهمية صناعة منتجات خان الخليلى كميزة تنافسية تختص بها محافظة أسيوط وتشتهر بها عن باقى محافظات الجمهورية،عدم إقبال البعض من شباب الجيل الحالى على هذه الحرفة لضعف العائد المادى لها وعدم التحلى بالصبر لتعلمها وان إزدهار السياحة ينعكس بالإيجاب على زيادة مبيعات منتجات خان الخليلى.

 

 

 

 

 

كما أضاف عاطف كامل ضاحى-رئيس مجلس إدارة الجمعية أن هذه الحرفة قد تندثر إذا لم تمد لها الدولة يد المساعدة فى تسويق منتجاتها خاصة خارج مصر والعمل على تعليم الشباب فنون تصنيع منتجات خان الخليلى.
وأشار ضاحى إلى أن هذه الصناعة يدوية تحتاج لجهد كبير وتخضع لذوق وثقافة من يقوم بتصنيع منتجاتها ؛ لذا يقدرها كثيرا السائحون الأجانب ويرغبون دائما فى إقتنائها.

 

 

 

 

 

- الإعلانات -

وتحدث ضاحى عن أهم الخامات المستخدمة مثل خشب:السرسوع،الفيكس والزيتون وعظم الجاموس كما يستخدم أدوات مثل:المبرد،الازميل وورق السنفرة.

 

ونوه ضاحى ان هذه الحرفة توارثها عن أبيه وجده ويأمل أن تنهض وتزدهر مرة أخرى.

 

 

 

وتم استعراض العديد من المنتجات والبرديات التى تمثل العصر الفرعونى والإسلامى.

 

 

 

أقرا أيضا : ورشة عمل حول ” التفاعل الاجتماعى والأمن ودوره في الإستقرار للأسرة والمجتمع ” بأسيوط

 

 

كما تم اللقاء مع نموذج ناجح من الشباب أصحاب الصناعات المحلية بأسيوط اسماعيل صابر-صاحب ورشة تصنيع فوانيس رمضان والمشغولات الخشبية متحدثا عن أهم التحديات التى واجهها فى سوق العمل حتى أصبح له مكانة معروفة فى مجال عمله.

 

 

 

 

كما أشار إلى أهمية التعليم حيث ساعده فى توظيف التكنولوجيا الحديثة فى تصميم الأشكال المختلفة بالمقاسات المطلوبة ثم تحويلها إلى مجسمات من الخشب والمعدن وهو يستخدم اخشاب ومعادن محلية ويستعين بماكينة لتقطيع المواد الخام.

 

 

 

وأكد صابر أن العمل الحر يحتاج إلى الجهد والمثابرة والتميز عن باقى العاملين فى نفس المجال.

 

 

 

ومن الجدير بالذكر أن صابر يقوم بتصدير منتجاته للعديد من محافظات الجمهورية كما يصدر لبعض الدول العربية.

 

 

 

وعن مشاكل العمل وضح صابر إنها تتلخص فى صعوبة نقل المنتجات وقلة الإنتاج فى الفترة الحالية نظرا لعدم استقرار سعر صرف العملة الأجنبية.
وتم عرض بعض المنتجات الخشبية والمعدنية بالورشة.

 

 

 

هذا وقد شارك فى الزيارات الميدانية بعض الشباب من خريجى الكليات المختلفة بجامعة أسيوط.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.