- الإعلانات -

رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الصحفي ضياء رشوان يوضح موقف مصر الرسمي فيما يحدث في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر

0 2

- الإعلانات -

كتبت / راندا جعفر

 

رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الصحفي ضياء رشوان

 

بحضور عدد كبير من ممثلى الإعلام والصحافة الأجنبية والمصرية والعربية قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الصحفي ضياء الدين رشوان…
مصر في 9 ديسمبر 2022 حذرت من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطيينة المحتلة بسبب العنف الإسرائيلي، بعدما وصل عدد ضحايا فلسطين إلى أكثر من 200 شهيد، خلال 3 شهور قبل الأزمة.

 

رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الصحفي ضياء رشوان

خلال شهر أبريل 2023، مصر حذرت من خلال بيان مشترك مع فرنسا والأردن، ودعت لوقف إطلاق النار ووضع حد للعمليات العسكرية في غزة.
السياسات المتراكمة من العنف من الجانب الإسرائيلي منذ ٦٧ وحتى الآن هي السبب في الوضع الراهن .
وأضاف “ العنف الجاري ضد غزة يحبط أي مساعي للسلام في المنطقة ومصر تدين استهداف المدنيين من الجانبي”.
مصر باحثة عن سلام تبنته منذ عام 1979 واحترمته منذ ذلك الوقت وكانت حريصة على أن يكون السلام قائما متماسكا ومصر وقعت معاهدة مع إسرائيل واتفاق إطاري للسلام بالمنطقة.
مصر أكدت على أن حدود الأمن القومي المصري خط أحمر، وأن سعي إسرائيل إلي تهجير اهالي غزة الي سيناء أمر مرفوض.
⬅️ عن الأسرى والمساعدات..
مصر تبذل مجهودات من أجل إطلاق سراح الأسرى خاصة بعد إطلاق سراح مسنتين إسرائيليتين، مؤكدا أن مصر ترى أن هذا الملف لا بد أن يربط بملف الإغاثة والمساعدة الإنسانية لسكان غزة.

 

- الإعلانات -

أقرا أيضا : تعاون بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبنك قطر الوطني للترويج للاستثمار في مصر

 

لو لم تدخل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كان سيتحول لأكبر مقبرة في التاريخ، مشيرا إلى أن مليون طفل مهددون بالموت وهم أحياء.
حتى أمس .. دخلت إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري 54 شاحنة مساعدات.

⬅️ وعن حماس..
يوجد بعض الأشياء التي لابد إعادة التذكير بها لأن الحديث أن حماس أو المقاومة الفلسطينية هي التي بدأت العدوان، وهي التي بدأت في التصعيد للأوضاع في المنطقة أمر يخالف التاريخ، ولن يتم الذهاب في التاريخ بعيدا، ولكن حماس نشأت عام 1987 أي بعد 40 عاما من النكبة الفلسطينية.

وأضاف “رشوان” أن خلال هذه الأعوام الـ 40 استشهد عشرات الآلاف من الفلسطينيين، وجُرح مئات الآلاف، والتقديرات الفلسطينية تشير إلى أن عدد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حتى اليوم 100 ألف شهيد ومليون جريح، ونزوح 12 مليون و600 ألف إنسان من الشعب الفلسطيني موزعين ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة وإسرائيل من الداخل والمخيمات وغيرها.

وتابع ضياء رشوان، أن هؤلاء الأشخاص ليسوا حصيلة حماس أو أي مقاومة فلسطينية، وإنما هم حصيلة العدوان الإسرائيلي، وصمت المجتمع الدولي على أمة مثل الشعب الفلسطيني عدد أشخاصها 12 مليون شخص متروكين 75 عاما في العراء أو للموت، هذا بالقطع سيؤثر وأثر على مشروعيتها.

Leave A Reply