- الإعلانات -

شروط الخروج على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفقاً لقانون العمل الجديد 2022

0 232

- الإعلانات -

محمود ناصر

تسعى الحكومة المصرية جاهدة في إعطاء الموظفين سواء في القطاع العام أو الخاص حقوقهم، وذلك بسن وتشريع القوانين التي من شأنها أن تعطي العامل حقوقه، حتى يعمل في بيئة ملائمة للإنتاج دون أن تكون هناك أية ضغوطات عليه، ومن ضمن تلك القوانين الهامة بالنسبة للموظف في مصر هو قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022 الذي يعتبر واحداً من أهم وأبرز القوانين التي تهم الموظفين الراغبين في الخروج على المعاش المبكر.

- الإعلانات -

هذا ويعتبر المعاش المبكر حلماً كبيراً للموظفين الذين يقومون بالأعمال الشاقة ، أو أولئك الذين يملكون أعمالاً أخرى خاصة أو يعملون بأجر أكبر من وظيفتهم الحكومية، مما دفع الكثير من الموظفين إلى التساؤل بشكل مستمر عن شروط المعاش المبكر على طبقاً لما جاء في القانون الجديد وفي هذا المقال سوف نتعرف سويا على أهم شروط المعاش المبكر لهذا السبب تابعونا.

أبرز الشروط الخاصة بالمعاش المبكر للقطاع العام والخاص
ألا تقل مدة الاشتراك في التأمينات الخاصة بالموظف الذي يرغب في الخروج على المعاش المبكر عن 20 سنة، وذلك بعد مرور مدة زمنية قدرها خمسة أعوام من بداية التنفيذ لقانون العمل الجديد لعام 2022.
كذلك يجب أن ينهي الموظف فترة الإشتراك الإجتماعي الخاص به سواء كانت للعجز أو الشيخوخة و أو حتى الوفاة، وفي هذه الحالة لا يقل المعاش عن 65 % من الحد الأدنى لعملية الإشتراك .
أن يكون الموظف الراغب في تسوية معاشه قد تخطى سن الخمسين عاماً .
توافر فترة الإشتراك الخاصة بمرحلة الشيخوخة والعجز و كذلك الوفاة، وفي هذه الحالة يستحق العامل معاشا لا يقل عن نسبة 50 % من أجر التسوية.
يقوم الموظف بتقديم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت صحة الخروج على المعاش المبكر وفقا للنموذج المرافق (20).
عدم وقوع أي جزاء تأديبي للعامل من المؤسسة التي ينتمي إليها خلال فترة عمله.
في حالة تجاوز العامل سن ال55 عاما، في حين إن مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعي أكثر من 20 عاما تتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية على أن تتم إضافة المدة الباقية إليها لانتهاء الخدمة أو 5 أعوام أيهما أقل من الاثنين.
يحرم الموظف الذي يقوم بالخروج على المعاش المبكر من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.

Leave A Reply