- الإعلانات -

وزاره الصحة تحدد قواعد عمل الاطباء في القطاعين الحكومي والخاص .تجربة السعودية هل تحتاجها بعض بلداننا العربية ؟! 

0 211

- الإعلانات -

 

كتب : محسن وفقي .

 

تحت عنوان : ” شروط الصحة السعوديه عمل الاطباء الحكومين بالخاص . أبرزت الصحافه السعوديه القواعد المنظمه التي وضعتها وزارة الصحة بالمملكة العربية السعوديه الشقيقة لتنظيم عمل الأطباء الحكوميين بالخاص .

 

  وكانت وزارة الصحة السعودية قد اعلنت عن ضوابط تطبيق قرار عمل الأطباء الحكوميين في القطاع الصحي الخاص، بالشكل الأمثل الذي يحقق التكامل بين القطاعين العام والخاص، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على وضع ضوابط لتنظم عمل الممارسين الصحيين الحكوميين خارج أوقات الدوام الرسمي في القطاع الصحي.

- الإعلانات -

 

وبشأن آلية استقبال الطلبات، تقوم الوزارة باستقبال طلبات الجهات الصحية الخاصة وتنظيم موافقة جهات عمل الممارسين الصحيين الحكومية عبر نظام إلكتروني موحد.

 

كما أن من شروط عمل الممارسين الصحيين الحكوميين أن يكون سعودي الجنسية، وأن يكون استشارياً، وحاصلا على ترخيص مزاولة المهنة، وخبرة سنتين في العمل المهني الصحي بصفة استشاري ممارس، وتسجيل سارٍ لدى الهيئة السعودية للتخصصات الطبية مع الحصول على تقييم أداء وظيفي خلال العامين الأخيرين.

كذلك، يتطلب الموافقة على الإقرارات المتعلقة بالعمل في المؤسسات الصحية الخاصة خارج أوقات الدوام الرسمي، والالتزام بعدم العمل في المؤسسات الصحية الخاصة خلال ساعات العمل لدى الجهات الصحية الحكومية التي يعمل بها. هذا ويعكس قرار وزارة الصحه السعوديه تنظيم العمل وفق قواعد واضحه تكفل أداء الأطباء على أفضل وجه . وهذه القرارات التنظيمية ربنا تحتاج إليها او شبيه بها بعض وزارت الصحه في بعض دولنا العربية كي تضمن تحقيق الأداء الأفضل خاصه في قطاع الأطباء والذي قد يتعرض لأشكال من تبادل او تعارض المصالح بين عمل الأطباء في القطاعين الحكومي والخاص في وقت واحد مما يتطلب أخذ قرارات جريئة تنظم ذلك .

Leave A Reply