Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تعليم

سيمنار غداًً الإثنين وباحثات وأساتذة تربية أسيوط يتبنون قضايا جديدة في طرق التدريس.

 

كتبت :أصالة وطن 

من المقررأن تنعقد  بكلية التربية غداً الإثنين الموافق 2022/1/3  سيمنار التسجيل لدرجة الماجستير لرسالة بعنوان” استخدام التعلم المدمج المتناوب في تدريس العلوم لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ” المقدمة من الباحثة أية شحاته سليم حسين “المعيدة بقسم المناهج وطرق التدريس”.

تحت إشراف أ.د.عمر سيد خليل” أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ ومدير مركز تطوير التعليم الجامعي بكلية التربية جامعة أسيوط”.

 

وا.د. السيد شحاته محمد “أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ كلية التربية جامعة اسيوط” ود. سماح أحمد حسين “مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة أسيوط” .

هذا وتنتظر باحثتان أخريتان تحديد موعد السيمنار المخصص لكلا منهما حيث تقدمت الباحثه (ر.ع) في وقت سابق بخطة بحث تحت عنوان مقترح وهو :” استخدام التعليم المدمج لتدريس الأحياء في تنمية التحصيل والمهارات الحياتية والحس النقدي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري ” . ولكن بالنقاش مع ا.د المقرر إشرافه على الباحثه وبناء على توجيهاته تم تقديم خطة بحث لسيادته ومن المقرر أن يكون الإشراف على الباحثة كلا من أ.د  عبدالله محمد  الأنور أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية جامعة أسيوط والدكتور أحمد حسن نصير أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة أسيوط.

اما الباحثة الثانية بقسم مناهج وطرق تدريس العلوم من المقرر ان تكون تحت إشراف كلا من أ.د .عبدالله محمد الأنور أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ بكلية التربية جامعة اسيوط ود. سماح أحمد حسين مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة أسيوط .  وتأتي هذه الموضوعات لتعكس إهتمام أقسام كليه التربيه بطرح الموضوعات والقضايا الجديده المرتبطة بالتعليم والبحث العلمي .

ومن الجدير بالذكر أن كلية التربية بجامعة أسيوط كانت قد شهدت في الايام القليلة الماضية تكليف الأستاذ الدكتور شحاته غريب نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم و  الطلاب بالإشراف علي كلية التربية

ويٌعد ملف تسجيل الباحثيين واحد من الملفات العالقة المطروحة أمام سيادته وخاصة الباحثين من الخارج والذين قاموا بسداد الرسوم الدراسية وينتظرون استيفاء إجراءات التسجيل للماجستير أو الدكتوراة هذا ومن المقرر أن تشهد كلية التربية بعد غدا الثلاثاء انعقاد اجتماع قسم المناهج وطرق التدريس .

كما تجدر الاشارة  أيضا الى أن التعليم سواء علي المستوي المحلي أو الإقليمي أو العالمي قد شهد في الأعوام القليلة الماضية تغييرات على مستوي العالم أبرزها ظهور فيروس كوفيد 19 ,ومتحوراته المتتالية ؛مما ترتب عليه  الإعتماد على طرق جديدة في التدريس مثل التعليم عن بعد, وأيضا بروز أهمية القنوات التعليمية وبعض مواقع التواصل الإجتماعي كاليوتيوب لإتاحة فرص أفضل لتنمية التحصيل الدراسي لدى الطلاب, وكل ذلك يقتضي أن يتم طرح موضوعات بحثية جديدة في مناهج وطرق التدريس لتخدم الواقع تتناسب مع الاستراتيجية القومية للدولة المصرية لتطوير التعليم ولكن هناك مخاوف لدي بعض الباحثيين من ألا تلقى مثل هذه الموضوعات القبول لدي بعض المشرفيين داخل بعض الجامعات الإقليمية واصطدام بعض الباحثيين من الخارج بعقبة اللوائح الداخلية للكليات فضلاً عن اتباع نظام الدور في الاشراف على الباحثيين مما قد يعيق حرية الباحث في اختيار موضوع بحثي يحقق طموحاته العلمية .

هذا وربما يحتاج إلي تدخل عاجل من المجلس الاعلى للجامعات المصرية والسيد الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار “وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى