Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ثقافة

“طبيخ الصعايدة”، قصيدة النثر وأسسها لقاءات أدبية بأسيوط

“طبيخ الصعايدة”، قصيدة النثر وأسسها لقاءات أدبية بأسيوط

 

اسيوط رانيا مصطفى

تحت رعاية أ. د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة لدعم الأدباء والشعراء بصعيد مصر وإيماناً بنشر الوعي الثقافي والأدبي بأسيوط تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بإقليم وسط الصعيد الثقافى فرع ثقافة أسيوط من الفاعليات الثقافية والفنية، حيث عقد نادى أدب مكتبة الطفل و الشباب بأسيوط الجديدة برئاسة الشاعر احمد الشافعى.

تألق فيها الشاعر الكبير درويش الاسيوطى و الأديب الروائي أيمن رجب طاهر وتحدث خلالها درويش الاسيوطى عن كتابه فى التراث الشعبى “طبيخ الصعايدة” و الذى يمثل دراسة هامة حول أنماط التغذية الشعبية فى صعيد مصر متضمنا ثلاثة فصول يتناول الأول منها مجموعة من الأمثال الشعبية حول الطعام، و فى الفصل الثاني يتحدث عن طرائق تخزين و استهلاك الطعام، و فى الفصل الثالث يتحدث عن أدوات المطبخ الصعيدى ثم عملية تحضير الوصفات.

و تحدث أيمن رجب الحائز على جائزة الدولة التشجيعية عن روايته “القحط” و جائزة كتارا للرواية العربية عن روايته “الهجانة” عن مسيرته الإنسانية و الأدبية و قرأ نموذجا من إبداعه، وأدار الأمسية الأديب القاص مصطفى البلكى وقد شارك لفيف من الأدباء والشعراء بعرض نماذج من ابداعاتهم، حيث تبارى الأدباء بقصائدهم الإبداعية التي تنوعت ما بين الفصحي والعامية بجانب تقديم بعض القصائد الشعرية الجديدة للمواهب الشابة.

وشهد نادى أدب بيت ثقافة أبنوب برئاسة الشاعر وليد حشمت لقاء أدبى تحت عنوان “قصيدة النثر وأسسها” حاضر فيها الدكتور عبد الهادي يونس والذي تحدث عن أسس كتابة النثر وآليات الكتابة الأدبية الصحيحة وأضاف أن قصيدة النثر نوع من الشعر إلا أنه لا يلتزم بالوزن أو القافية ولكن يحافظ على الصورة المبتكرة والموسيقى هذا وقد تناول الشاعر أحمد جابر أن قصيدة النثر من إفرازات الحداثة حيث نشأت في لبنان متأثرة بالأدب الفرنسي ثم دخلت مصر وذكر عدد من روادها أعقبها أستمع الحاضرون من الأديب صابر فتحي لأمثلة عن قصيدة النثر و قدم بعض شعراء أبنوب بعض القصائد الشعرية الجديدة وانتقاء افضلها ومناقشتها فيما يتعلق باللغويات والقافية الشعرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى