Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحةتعليم

الخيال العلمي الطريق العملي الى المتغيرات العلمية المتقدمة والتنمية المستدامة

رئيس الجمعية المصرية للخيال العلمى تحت التأسيس استاذ طب وجراحة العيون جامعة الـمـنـيـــــــــــا وعضو الأكاديمية الامريكية لاطباء العيون

الخيال العلمي الطريق العملي الى المتغيرات العلمية المتقدمة والتنمية المستدامة

حوار : جمال المنياوي

أدب الخيال العلمي هو طريق التنبؤ بالمستقبل وهو القاطرة التى تلهم العلماء لتحويل التنبؤات الى واقع عملي يساهم في التقدم العلمي للعالم.

قال الدكتور حسام عبد الحميد ابراهيم الزمبيلي استاذ جراحة طب وجراحة العيون بجامعة المنيا ورائد كتاب ادب الخيال العلمى فى مصر ومؤسس للجمعية المصرية للخيال العلمى تحت التأسيس والتى تتولى اعمالها من خلال الصالون الادبى للخيال العلمى الذى سيحتفل خلال هذه الايام باليوبيل الذهبى للصالون بعد مرور 50 انعقاد على عمله يشارك فى اليوبيل كتاب أدب الخيال العلمى فى مصر والعالم العربى.

اكد الزمبيلى على ان الخيال العلمي ظهر عقب الثورة الصناعية في نهاية القرن التاسع عشر ولم يدخل هذا الادب مصر إلا من خلال بعض الروايات كرواية ألف ليلة وليلة والتى جمعت بين الفانتازيا والخيال العلمي .

وعن تطور الخيال العلمي بمصر …….

قال الدكتور حسام بأنه مع بداية القرن العشرين مر أدب الخيال العلمى بمصر بأربع موجات أولها الموجة الاستكشافية والتى ظهرت من خلال كتابات توفيق الحكيم ويوسف الدين عيسي ويعد مسرح الحكيم مسرحا فكريا وذهنيا وهو كان اقدرهم ولكنه لم يدخل بعمق في هذا الخيال العلمي إلى أن جاءت الموجة الثانية وهى التأسيسية وكان قائدها الكاتب نهاد شريف الذى يعد عميد أدب الخيال العلمي فى مصر والذى كرس حياته لهذا الأدب وكتب العشرات من الأعمال منها رواية سكان العالم الثانى? والمسالك الزيتونية وكانت هذه الفترة مابين 1950 الى 1980 لمدة 30 سنة وتقابلت معه مرتين وكنت فى المرحلة الاعدادية عن طريق والدى الدكتور عبد الحميد ابراهيم أستاذ الأدب وصاحب مذهب الوسطية العربية وكان في المملكة المتحدة لاستكمال أبحاث مابعد الدكتوراه وهو الذى قابلنى بالكاتب نهاد الذى اهدانى مجموعة من اعماله ألتهمتها فى نفس اليوم لأنى كنت اعشق أفلام وكتابات الخيال العلمى بحكم تواجدى مع والدى خارج مصر.

وكان الدكتور مصطفي محمود يكتب فى هذا المجال في ذلك الوقت بنسبة 10% وكانت له روايتان ( العنكبوت – رجل تحت الصفر ) في الخيال العلمي وجاءت الموجة الثالثة وهي موجة الانتشار للخيال العلمى وكان من روادها وقادتها احمد خالد توفيق ونبيل فاروق والروائي محمد نجيب مطر ونجح احمد خالد فى اقتحام جموح الشباب المصري نحو الاهتمام بهذا الأدب هو ومصطفي محمود .

وفى عام 2012 جاءت الموجة الرابعة التأصيلية والتى قمت بتأسيسها لنشر ثقافة الادب العلمى في مصر والعالم العربي والبعض يعتقد ان هذه الموجة تهدف ادخال للدين فى العلم وهذا ما لم يحدث وما لم يخطط له إنما الهدف هو بحث عن شكل الحضارة العربية الشرقية لأننا نختلف عن الغرب فكتابنا لا يقاطعون العلم ولا الفن ولا يحاربون الدين فالشرق تكمن عبقريته في المزج بين الدين والعلم ، والفن الراقي وكتابة الخيال العلمي بعبق الحضارة الاسلامية والشرق مقترنا بالايمان والفن والموسيقى .

واضاف الزمبيلى بأنه اسس الجمعية المصرية للخيال العلمى لتشجيع الشباب من كتاب الأدب فى الخيال العلمي من خلال الصالون الثقافي الشهري والذى يعقد من عام 2012 ويشارك فيه النقاد وكتاب الخيال العلمى ونقل اعمال الصالون إذاعيًا من اذاعة الشباب وبرنامج الصالون الثقافى بالبرنامج العام .

وعن خطة الجمعية المستقبلية لخدمة ادب الخيال العلمى ……

قال ان الجمعية تحت التأسيس حتى يتم انها الاجراءات القانونية للإشهار وتعمل بالجهود الذاتية ولها جناح اخر وهو تشجيع الشباب للكتابة فيى مجال الخيال العلمى وتم نشر سلسلة لقصص الشباب القصيرة بعنوان ( شمس الغد ) صدر منها 9 أعداد منها الفضائيون والاقتصاديون وهى التى تصور النظرية الاقتصادية في المستقبل التى تسير مع الؤية الاقتصادية والتنبؤ الاقتصادى والتنبؤ. تأسيس اتحاد عربى إسلامي كمثل الاتحاد الأوروبي من خلال تنبؤات الخيال العلمي .

وعن عقد مؤتمرات للخيال العلمي …….

أوضح بأنه فى ظل وباء كورونا كان من الصعب عقد مؤتمرات الا عن طريق برنامج زووم ولكن بعد زوال وباء كورونا سنعقد الكثير من المؤتمرات لتشجيع الشباب على كتابة الخيال العلمي.

مادور الخيال العلمى فى التنمية المستدامة والتحول الرقمى ………..

اشار الزمبيلى الى ان الخيال العلمى هو القاطرة التى تلهم العلماء لتحويل التنبؤات ورؤية الكاتب الى واقع ملموس نحو المستقبل وهناك تنبوء علمى لجورج اوربل ( ملحمة الفضاء الكبري ) تحولت الى تنبوء ااجتماعي ونحن نتنبأ فى كتابتنا بأنه سيحدث تكتلات بين الدول العربية للوقوف امام التكتلات والاتحادات الاوربية مضيفا بأن الخيال العلمى عن طريق ابطال الرواية يستطيع ان يقرب للشباب الرقمية خاصة وان كل شئ أصبح ديجتال ولكننا متأخرين عن امريكا والصين وعن كتابة الرواية تكتب بيئة الخيار الممكن فتخيل تقسيم الرقمنة يقرب للشباب صور الرقمنة المتأخرة والمتقدمة .

ماذا يحلم كتاب الخيال العلمي للشباب ……..

قال احلم بأن الشباب يقرأ في الخيال العلمي وكسر الهوة بين كتاب الخيال العلمي وصناع السينما فى مصر 2020 وظهر هذا فى مسلسل ( النهاية ) لبطل المسلسل يوسف الشريف وقرب قطاع كبير من الشباب لأن افلام هوليود كلها خيال علمى وعندنا 1% لأننا نفتقر الى مميزات الادب العلمي وان الشباب خارج معقد من النظريات الجافة ولكن الخيال العلمى يمكنه تسهيل النظريات العلمية وتقريب مفهومها مثلا فيزياء الكوانتم ومعرفة العلوم الحاضرة والمستقبلية في إطار ادبي شيق .

أحلم بأن يكون لأدب الخيال العلمي مكانًا تهتم به قصور الثقافة وخاصة فى نوادى الادب وفى مراكز الفنون والابداع

وسيصد لي كتابا مطبوعا باللغة الانجليزية بامريكا بعنوان ( الخيال العلمي فى العالم العربى والاسلامى ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى