مدبولي يبحث التوسع في محطات الثروة الحيوانية الحديثة

أيمان محمد
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة خطط التوسع في إنشاء محطات حديثة للثروة الحيوانية، بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.
وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع أن الدولة تواصل تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تعزيز الأمن الغذائي، من خلال التوسع في إقامة مشروعات الثروة الحيوانية الحديثة، بما يسهم في زيادة المعروض من اللحوم وتلبية احتياجات المواطنين.
وأشار مدبولي إلى أن هذه المشروعات تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق استقرار الأسواق والحفاظ على توازن أسعار اللحوم الحمراء، من خلال بناء منظومة إنتاجية متطورة تعتمد على أحدث الأساليب العلمية في التربية وتحسين السلالات ورفع كفاءة الإنتاج.
وخلال الاجتماع، استعرض وزير الزراعة جهود التعاون بين الوزارة وجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة لتوفير رؤوس ماشية عالية الإنتاجية سواء للتسمين أو إنتاج الألبان، إلى جانب توفير خدمات الحجر البيطري والأعلاف والأدوية والتحصينات والمعدات ووسائل النقل اللازمة.
وأوضح الوزير أنه يتم حاليًا دراسة التوسع في محطة غرب غرب المنيا لتتخصص في تربية الجاموس الخليط الإيطالي، مع إنشاء خمس محطات جديدة مجاورة، بهدف الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف رأس جاموس، يتم تنفيذها على ثلاث مراحل متتالية.
من جانبه، أكد الدكتور بهاء الغنام أن المشروع يهدف إلى تحقيق أعلى عائد اقتصادي من الاستثمارات الحكومية، مع تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل لضمان الاستدامة ورفع كفاءة الأداء.
كما أوضح المهندس مصطفى الصياد أن التجارب الخاصة بتهجين الجاموس المصري مع الجاموس الإيطالي حققت نتائج إيجابية، وأسفرت عن إنتاج سلالة جديدة تتميز بارتفاع إنتاج اللحوم والألبان، إلى جانب قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية والغذائية المحلية، ما يجعلها من السلالات المستهدفة في المشروعات الجديدة.



