Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
المرأة والطفلغير مصنف

استشارى تخاطب: زواج الأقارب يزيد فرص ولادة أطفال “متلازمة داون”

كتبت :- مارينا نوناي

ان أطفال متلازمة داون يفهمون الأشخاص حولهم بشكل طبيعى، واشارالى انه عند استقبال جميع الأطفال بهدف تقديم جلسات تأهيل لهم فإن الفروق الفريدة لدى كل طفل تتحكم بشكل تام فى عمليات الاستجابة وهو ما اكده الدكتور “عفت أحمد ذكى” استشارى أمراض التخاطب في حواره التالى لـ”أصالة وطن

 

ما هى طريقة توصيل المعلومة لأصحاب متلازمة داون؟

أكد الدكتور “عفت أحمد ذكى “على إن أطفال متلازمة داون يفهمون الأشخاص حولهم بشكل طبيعى، وجزئية الاستقبال لديهم عالية جدا، كما أنهم يتميزون بالانجذاب الاجتماعى ويحرصون على تكوين علاقات اجتماعية ونطرح مثال على شخصية “امح” الذى يظهر مع لاعب كرة القدم كهربا، وقد شارك من قبل فى عرض مسرحى مع الممثل على ربيع، ويتضح من هذه الشخصية الاستجابة السريعة والجيدة ويتحدث بشكل طبيعى بالرغم من خروج بعض الكلمات بها تكسير وهذا يبين أن مشكلته تتمثل فى عملية إخراج الكلام فقط.

 

هل هناك أطعمة معينة يفضل تناولها لأبناء متلازمة داون؟

 

اوضح” استشارى أمراض التخاطب “ :يفضل أن يتناول أطفال متلازمة داون، نوعية الأطعمة التى تحتوى على (الأوميجا ثرى وفيتامين دال) لأنها من الأشياء الهامة التى تنقصهم، ويجب تناولها خاصة فى السنوات الأولى من طفولته، لكن ليس هناك أطعمة يمكنها تغيير حالة الطفل فسيولوجياً.

 

كيف تكون الاستجابة لدى أطفال “دوان “عند تعرضهم لأولى جلسات التأهيل؟

 

عند استقبال جميع الأطفال بهدف تقديم جلسات تأهيل لهم فإن الفروق الفريدة لدى كل طفل تتحكم بشكل تام فى عمليات الاستجابة فيمكننا القول أن الطفل المصاب بالتأخر العقلى تختلف درجة استجابته عن الطفل الذى يعانى ضعف السمع أو الطفل الذى لديه تأخر فى الكلام، لكن ليس فى الطب ما يؤكد أن الأطفال أبناء متلازمة داون يمكن أن يصبحوا أطفالا طبيعيين مع التدريب، وجلسات التأهيل مهمتها فى الأساس هى تطوير وتنمية قدرات الطفل.

 

هل الفروق الفردية لدى أطفال داون ودعم أولياء الأمور يؤثر على مستقبل الأطفال؟

 

نعم الكثير من أطفال داون يعانون من ضعف القدرات فإن نسبة 70% منهم لا يجيدون التحدث بشكل جيد غير أن أشخاص منهم يعدون على الأصابع نجحوا فى الالتحاق بكلية الطب وهذا يعد حالة خاصة، وهؤلاء تكون نسبة الاستقبال العقلى لديهم عادية مثل أى شخص لكن السمات الخارجية لهم هى التى أخذت مواصفات أطفال داون.

 

ويمكننى أن أضرب لكم أحد الأمثلة لطفل من متلازمة داون، تم إدخاله مدارس أجنبية وتم الإنفاق عليه بشكل كبير لكنه لم يتغير فيه أى شيء، وبعض الأفلام السينمائية التى تعرض أطفال متلازمة داون بأنهم عبقريون وخارقون للطبيعة هى أعمال مزيفة للحقائق العلمية.

 

ما هى أبرز الأنشطة التى يمارسها أطفال داون فى مراكز التأهيل؟

 

اشار الدكتور عفت الى ان الأنشطة فى مراكز التأهيل تستهدف فى المقام الأول تعديل سلوك الطفل إلى جانب التنمية اللغوية وكذلك تنمية المهارات الذاتية، ويكون التركيز على سلوكيات ومدى انتباه وتركيز الطفل من خلال إتباع برامج تعديل السلوك، ومن السلوكيات التى لا يكون مرغوب فى وجودها مثل الاندفاع وفرط الحركة وعند اكتشاف أى سلوك عدوانى على الفور يتم التركيز عليه وعلاجه وكل سلوك له برنامج خاص.

 

يتم وضع الطفل فى اختبار خاص للكشف عن المشاكل التى يعانى منها ومنها اختبار نسبة الذكاء واختبار مستوى اللغة، يتم تأهيل سلوكياته أولا ثم بعد ذلك الاتجاه نحو العمل على اللغة الداخلية الخاصة به ثم اللغة الخارجية التى يتحدث من خلالها.

 

نود التعرف على  اهم النصائح لأولياء الأمور؟

 

النصيحة التى يجب أن أقدمها نصيحة طبية وهى منع حدوث الحمل فى المراحل المتقدمة فى العمر، فلو أن أى امرأة رزقها الله بطفلين أو حتى طفل قبل سن الثلاثين تكتفى بهذا وتستخدم وسائل لمنع حدوث الحمل.

 

 

وعند حدوث الزواج فى سن متأخر يجب هنا ألا يكون الزواج بين الأقارب لأن ذلك يزيد من احتمالات ولادة طفل من متلازمة داون، وبين كل 10 : 20 امرأة حامل بعد سن الأربعين عاماً سيتم ولادة طفلين من متلازمة داون على الأقل.

 

ومن الضرورى عند ولادة طفل من فئة متلازمة داون الإسراع إلى التدخل المبكر حتى يتم رعاية الطفل منذ السنوات الأولى بعد الولادة.

 

هل هناك وسائل طبية من الممكن للنساء أن يلجأن إليها تمنع ولادة طفل داون؟

 

ليس هناك أى وسائل طبية تمنع ولادة طفل من فئة متلازمة داون، لكن هناك ما يمكن من خلالها أثناء الحمل معرفة إذا كان الطفل داون أم لا.

 

لا يمكن لأى طبيب أن يعرف ما إن كانت البويضة سليمة أو بها أى عيوب، لكن فى حالة ولادة طفل داون، فى المرة الأولى فإن احتمالية تكرار التجربة فى المرة الثانية تكون مؤكدة بنسبة 90% ويجب على الأطباء عند ولادة الطفل أن يشرح الطبيب للأم حالة الطفل ويرشدها إلى الإجراء الطبى الذى يجب أن تتبعه لتحسين حالة الطفل من خلال التدخل المبكر.

 

هل تؤثر حالة طفل متلازمة داون النفسية على مدى استجابته للعلاج؟

 

يسعنى أن أقول أن حالة الطفل من متلازمة داون النفسية هى من أفضل الحالات حتى أنها أفضل من حالة الطفل الطبيعى، فتجد أن طفل دوان مصدر بهجة عندما تحاول أن تلعب معه فى أى وقت يستجيب ويضحك مع من يلاعبه فلا تشعر بأى انزعاج نفسى معه.

 

ماذا تقول لأولياء الأمور الذين يخبئون أطفالهم لأنهم من فئة متلازمة داون؟

 

قال الدكتور عفت احمد استشارى التخاطب أن هذه الطريقة تؤذى الطفل نفسه وهذا يتسبب فى تأخير التدخل المبكر الذى يحتاجه الطفل ليكون أفضل ويزيد من نسبة الإعاقة ويجب تقبل الأمر لأنه حدث وانتهى لأن الخوف من المشكلة وعدم مواجهتها يجعلها تتسع وتزداد ويجعل أولياء الأمور يندمون بعد ذلك على إهمالهم لأطفالهم وقد تتعرض جلسات التأهيل بعد ذلك للفشل غير أن مراكز التأهيل لا تقبله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى