Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
جامعات

دكتور عصمت الشريف لأصالة وطن البحث العلمي يطبق للخدمة البشرية وليس علم شخصي


الكيمياء التخليقية تهدف لتخليق مركبات عضوية لمرض فيروس كورونا ومرض السرطان
عقار الايرلوتينيب الاكثر فاعلية ضد الخلايا السرطانية المستخدمه


حوار : جمال المنياوي

 

دكتور عصمت الشريف لأصالة وطن


دكتور عصمت محمد شحاتة الشريف الاستاذ المساعد بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة المنيا من مواليد قرية كفر منسابة علي البحر اليوسفي مركز الفشن محافظة بني سويف ٢٧/٨/١٩٨٠.

 


يقول انهيت المرحلة الاعدادية عام ١٩٩٤ من مدرسة قرية شنرا الاعدادية المشتركة والتابعة لمركز الفشن وكان عصام عباس مدرس العلوم احد المدرسين المميزين لدي والذي جعلني شغوف بمادة العلوم وبعد ذلك دخلت الثانوية العامة بمدرسة الشهيد عصام الدين محمد سالم بنين بمركز الفشن وكنت مميز في مواد الكيمياء الكيمياء والفيزياء والرياضيات ولذا كانت ميولي علمية بحتة ولذا كنت شعبة علم رياضة بالثانوية العامة وحصلت علي مجموع حوالي ٨٧٪ بالثانوية العامة نتيجة لتدني درجاتي باللغات (عربي، انجليزي، فرنساوي) ولذا لم يوفقني الحظ للالتحاق بكلية الهندسة، وكان أ كمال فتحي مدرس الرياضيات، وأكمال عبد الرحمن مدرس الفيزياء رحمه الله وا صفوت خليل مدرس الكيمياء هم مثل لي وسبب تفوقي في هذة المواد الثلاث ، بالاضافة كنت احب مادة اللغة العربية حبا في أ حسن عيسي و أجمعة وا رمضان عبد العزيز مدرسين اللغة العربية ولا انسي فضل ا حسن مسعود مدرس مادة الجغرافيا لي في المرحلة الاعدادية والثانوية ايضا.

 

أقرا أيضا : تعليم المنيا يعلن عن اعتماد 9 مدارس من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد .


حصلت علي الثانوية العامة وبعدها التحقت بكلية التجارة بجامعة بني سويف وبعدها كلية التربية شعبة التعليم الاساسي ولكن لم اجد نفسي في كلتا الكليتين نتيجة لان معظم الدراسات بها نظرية وانا ميولي علمي كما ذكرت سابقا لذا قررت تركهما ايضا والتحويل الي كلية العلوم جامعة المنيا وبالفعل التحقت بكلية العلوم جامعة المنيا عام ١٩٩٩م .

 

دكتور عصمت الشريف لأصالة وطن


بعد عدم توفيقك بكليتي التجارة والتربية ماذا فعلت…
بدأت رحلتي العلمية ووجدت نفسي نتيجة دراسة ما احب من المواد العلمية وتتلمذت علي يد كوكبة من اساتذة مميزين في جميع التخصصات سواء الكيمياء والفيزياء والرياضيات في جميع الاربع سنوات بالكلية وبفضل الله كنت مميز بين زملائي بالكلية خلال الاربع سنوات وحصلت علي المركز الاول خلال الثلاث سنوات بعد السنة الاول وحصلت تقدير عام جيد حدا بنسبة ٨٢٪ وكنت الاول علي الدفعة عام ٢٠٠٣ م ولذا تم تكليفي علي درجة معيد بقسم الكيمياء بتاريخ ٢٦/١/٢٠٠٤م .

 


وعن رحلته مع البحث العلمي بعد تكليفه معيدا
قال سجلت لدرجة الماجستير عام ٢٠٠٥م وحصلت علي درجة الماجستير وعينت مدرس مساعد بقسم الكيمياء بتاريخ ٢/٣/٢٠٠٨م وتتلمذت في مجال البحث العلمي علي يد استاذي الفاضل الدكتورعلاء الدين عبد الحفيظ حسن أستاذ الكيمياء العضوية وايضا الدكتورأشرف عبد المنعم علي أستاذ الكيمياء العضوية وكان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالي في وضع قدمي علي خريطة البحث العلمي وتعلمت منهم الكثير، بفضل الله تم نشر ٦ بحوث دولية من رسالة الماجستير.

 

دكتور عصمت الشريف لأصالة وطن


ومارحلتك بعد الماجستير……..
قال الشريف بعد الحصول علي درجة الماجستير عام ٢٠٠٨م حاولت الحصول علي منحة او بعثة الي اي دولة اروبية ولكن لم يحالفني الحظ، ولذا سجلت لدرجة الدكتوراة مع استاذي الفاضل الدكتورعلاء الدين عبد الحفيظ حسن أستاذ الكيمياء العضوية و الدكتورة يسرية رزق ابراهيم استاذ الكيمياء العضوية بقسم الكيمياء وبالتعاون مع الاستاذ الدكتور Alan B. Brown بجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الامريكية والذي ساعدني كثيرا في التحاليل اللازمة للرسالة وتفسير النتائج بأستخدام التقنيات الحديثة وبفضل الله تعالي حصلت علي درجة الدكتوراة عام ٢٠١٤م وعينت علي درجة مدرس الكيمياء العضوية بقسم الكيمياء بتاريخ ٢٢/٧/٢٠١٤م. وايضا تم نشر ٧ بحوث دولية في مجلات مرموقة من رسالة الدكتوراة وحصلت علي جائزة أحسن رسالة دكتوراة علي مستوي الجامعة عام ٢٠١٥م.

 

دكتور عصمت الشريف لأصالة وطن


واصاف د عصمت بأنه في بداية عام ٢٠١٦ م حصلت علي منحة الي الولايات المتحدة الامريكية جامعة فلوريدا عندي استاذي الاستاذ الدكتور Alan B. Brown وكانت المرة الاولي التي نلتقي بها وجه لوجه وكنت سعيد جدا جدا، وسعدت اكثر بل انبهرت كثيرا عندما ذهبت الي الجامعة ورأيت المعامل البحثية والامكانيات الفائقة لديهم وعرفت سر التقدم عندهم وسر تقدم هذة البلاد وهو الاهتمام بالبحث العلمي والتعليم والصحة، كما زاد انبهاري عندما علمت ان قسم الكيمياء بل الجامعة كلها بتقدمها المذهل قائم في الاساس علي الباحثين العرب سواء منح مثلي او كانوا منح وظلوا هنا حتي حصلوا علي الجنسية الامريكية، وحزني ايضا ان هؤلاء الباحثين ظلوا هناك وتركوا بلادهم لعدم الاهتمام بهم ماديا ومعنويا وايضا الامكانيات التي وفرتها لهم الجامعة وجعلت شغلهم الشاغل هو التفاني في البحث العلمي ومواكبة الجديد في شتي المجالات سواء وفي كافة الانحاء وكمان ازاي الدولة تربط بين البحث العلمي والمجالات المختلفة سواء في الصناعة والزراعة والصحة، ومن هنا بداء التغير الفكري لدي وعلمت ان شغل البحث العلمي لابد من له من تطبيق يخدم البشرية وليس مجرد علم شخصي فقط.
الي اين توجهت بأبحاثك بعد ذلك………

 


ولذا وجهت كل ابحاثي في مجال الكيمياء العضوية التخليقية التي تهدف الي تخليق مركبات عضوية حلقية كمضادات لمرض فيروس كرونا ومرض السرطان وخاصة سرطان الصدر والقولون وسرطان الخصية وكيفية محاربة هذا المرض اللعين وبالفعل بمشاركة فريق بحثي مميز من جامعة المنيا (كلية الصيدلة وكلية الطب البشر) وبالتعاون مع جامعة اسيوط (كلية الصيدلة).

 

دكتور عصمت الشريف لأصالة وطن


ماذا عن مشروع البحث الممول من جامعة الأمير سلطان بن عبد العزيز بالسعودية ..

 


قال عام ٢٠١٩ م حصلت علي مشروع بحثي ممول من جامعة الامير سطان بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية وتم نشر ٥ بحوث دولية منه.

 


– تتناول هذة الدراسات التصميم والتشييد والتقييم البيولوجي لبعض المركبات العضوية غير متجانسه الحلقه. تم تقييم المركبات المشيدة للأنشطة البيولوجية المختلفة بما في ذلك النشاط المضاد للسرطان في المختبر ضد سلالات مختلفة من الخلايا السرطانية ، والنشاط المثبط للمركبات المشيدة على أنزيمات ال EGFR و BRAF ، والتأثيرعلى التفعيل المتتالى على الكاسبيسبات المحللة للبروتين ودراسة دورة الخلية والقدرة على تحفيز الموت المبرمج للخلية .

 


وكذلك فحص القدرة على التأثير على الخلايا السليمة دون غيرها تم استخدام خط الخلايا الظهارية (MCF-10A) من الغدة الثديية البشرية لإجراء فحص القدرة على التأثير على الخلايا السليمة وقد أظهرت النتائج أن المركبات النهائية لها القدرة على الحفاظ على حيوية الخلايا الظاهرية السليمة بنسبة أكثر من 87 % عند تركيز 50 µM مما يدل على أن تلك المركبات ليس لها تأثير على الخلايا السليمة.

 


كما تم فحص النشاط المضاد للتكاثروكان ذلك باستخدام اختبار قياس لوني MTT لتقييم نشاط الخلية لفحص النشاط المضاد للتكاثر للمركبات النهائية على أربع أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية البشرية والتى تشمل خلايا سرطان البنكرياس (Panc-1) و خلايا سرطان الثدى (MCF-7) و خلايا سرطان القولون (HT-29) وخلايا السرطان الظهارى (A-549) وباستخدام عقار الايرولتينيب للمقارنة بين النشاط المتباين للمركبات النهائية وقد أظهرت النتائج مدى فاعلية بعض المركبات والتى أظهرت قدرة تثبيطية ضد جميع الخلايا السرطانية المستخدمة وبنفس فاعلية عقار الايرلوتينيب بينما أظهرت بعض المركبات الأخري تثبيطاً أكثر فاعلية من عقار ايرلوتينيب ضد الخلايا السرطانية المستخدمة.

 


– تقييم النشاط المثبط على إنزيم ال EGFR:

تم اختيار عدد من المركبات النهائية والتى أظهرت فاعلية قوية أثناء فحص النشاط المضاد للتكاثر وذلك لاختبار النشاط المثبط على إنزيم EGFR وبمقارنة النتائج بعقار الايرلوتينيب أظهرت النتائج أن بعض هذة المركبات لها نفس فاعلية الايرلوتينيب بينما تتفوق بعض المركبات الأخري على عقار الايرلوتينب من حيث تقييم النشاط المثبط على إنزيم ال .EGFR.

 

 


– تقييم النشاط المثبط على إنزيم BRAFV600E وتم اختيار عدد من المركبات النهائية وذلك لاختبار النشاط المثبط على إنزيم BRAF وبمقارنة النتائج بعقار السورافينيب أظهرت نتائج التحليل أن بعضا من تلك المركبات لها أقوى فاعلية من حيث تثبيط إنزيم BRAF مقارنة بمختلف المركبات المستخدة لتقييم النشاط .

 

 


وعن فحوصات علامات موت الخلايا المبرمج قال التفعيل المتتالى من الكاسبيسات المحللة للبروتين والتي أظهرت النتائج أن المركبات المحضرة حديثا لها القدرة على تحسين مستويات كاسبيس-3 النشطة بنسبة 7.2-8.2 ضعف بالمقارنة مع خلايا التحكم وقد عززت تلك المركبات مستوى كاسبيس -3 النشط بنسبة 8 مرات وأثار كاسبيس -3 على مستوى أعلى من عقار دوكسوروبيسين .

 


 تقييم مستوى Bax and Bcl-2 :
لقد تم دراسة تأثير بعض من تلك المركبات على مستوى Bax and Bcl-2 ومقارنة النتائج بعقار دوكسوروبيسين وقد أظهرت النتائج ان المركبيات تسببت فى زيادة كبيرة بمستويات Bax بما يعادل 40 ضعف و 35 ضعف على التوالى تأثير مجموعة الكنترول وبمستويات أعلى من الدوكسوروبوسين وأيضاً تسببت فى انخفاض مستوي Bcl-2 بمعدل 6 أضعاف تأثير مجموعة الكنترول بينما أظهرت بعض المركبات الأخري زيادة كبيرة بمستويات Bax بما يعادل 36 ضعف مجموعة الكنترول وانخفاض مستوي Bcl-2 بمعدل 6 أضعاف تأثير مجموعة الكنترول .

 


 تقييم مستوى: Cytochrome C
وكشفت نتائج الاختبار على بعص المركبات كمحفز لنشاط بروتين Cytochrome C على خلايا (Panc-1) أن تلك المركبات لها دور رئيسى وفعال فى ارتفاع مستوى Cytochrome C بمعدل 14 ضعف و 13 ضعف على التوالى مقارنة بنشاط وتأثير مجموعة الكنترول.

 


 دراسة وتقييم تحليل دورة الخلية:
باستخدام خلايا (Panc-1) على مركب وذلك لدراسة وتحليل دورة الخلية وقد أظهرت النتائج أن ذلك المركب لديه القدرة على رفع نسبة تراكم الخلايا فى pre-G1 phase بنسبة تتجاوز 41% مقارنة بتأثير مجموعة الكنترول.

 


تقييم فحص موت الخلايا المبرمج حيث كشفت دراسة دورة الخلية باستخدام مركب عن ارتفاع مستوى pre-G1 phase مما يشير الى قدرة المركب على إطالة دورة الخلية عن المعتاد نتيجة تراكم الخلايا ف مرحلة pre-G1 phase بالاضافة الى القدرة على تنشيط موت الخلايا المبرمج بنسبة تتجاوز %6.

 


وفي النهاية حصلت مع الفريق البحثي المشرك بين جامعة المنيا وجامعة اسيوط وجامعة كارلوسرو بالمانيا وجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الي نتائج ممتازة في هذا المجال وتم نشر العديد من هذة البحوث في مجلات دولية ممتازة ذات معامل تأثير مرتفع ولكن كل الشغل تم علي حيونات التجارب فقط وذالك لعدة اسباب اولا سياسة الدولة في مصر تجرم وتمنع اجراء التجارب علي البشر وثانيا الامكانيات المادية والمعامل بمصر لا تسمح باجراء التجارب المتقدمة في هذا المجال والتي تحتاج الي تكاليف عالية وثالثا ميزانية البحث العلمي المنعدمة والتي نأمل في النظر اليها بعين الاهتمام ورابعا كل الشغل والتجارب قائم علي الجهد الذاتي خامسا بعد نشر البحوث في المجلات الدولية يصبح ليس لنا حق الامتلاك وتقوم الدول الاوربية بأستكمال باقي التجارب وتحويل هذا المجهود الي صورته النهائية وتقوم الدول الاخري بشراء الادوية من الدول المتقدمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى