Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
محافظات

أطروحة دكتوراه في جامعة بابل تبحث العلاقة بين تعدد الأشكال الوراثي والمتدثرة الرئوية عند الأطفال المصابين بالربو

 

متابعة مصطفى محمد

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية الطب بجامعة بابل دراسة العلاقة بين تعدد الأشكال الوراثي والمتدثرة الرئوية عند الأطفال المصابين بالربو في العراق.

وبينت الاطروحة التي قدمتها الطالبة رغدة ميثم حميد، أن الربو مرض التهابي مزمن يصيب الشعب الهوائية في الرئتين، اذ يعتبر الربو مشكلة صحية عالمية كبرى، فهو يؤثر على اكثر من 240 مليون طفل وبالغ في جميع أنحاء العالم.

وتضمنت الاطروحة إجراء دراسة جزيئية ومناعة للكشف عن العلاقة بين الربو وعدوى المتدثرة الرئوية. بالإضافة الى تحديد تأثيرات المتغيرات الجينية لجين IL-4 C589T على إجمالي مصل IgE ومستوى IL-4 في الدم ومستويات IgG وIgE متدثرة الرئوية وشدة الربو والتحكم في الربو.

وأكدت الاطروحة أن الأطفال المصابين بالربو يعانون من عدوى الكلاميديا الرئوية المستمرة أكثر من الأطفال غير المصابين بالربو، كما ان وجود IgE الخاص بالكلاميديا الرئوية يوفر تحفيزًا مستمرًا للاستجابات التحسسية بواسطة المتدثرة الرئوية وقد يساهم في التسبب في الربو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى