Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحةجامعات

استاذ بطب المنيا يحذر من التدخين وتناول المواد الكحولية أثناء الحمل تجنبا لإصابة الجنين بالشفة الارنبية والحنك المشقوق

 

 

 

جمال المنياوي

 

الشفة الأرنبية من أهم التشوهات والعيوب الخلقية التي يولد بها الاطفال من البنين والبنات والتي تزعج الأمهات والاباء.

قال الدكتور عبده درويش استاذ جراحة التجميل والعيوب الخلقية والتشوهات بطب المنيا بأن الشفة الأرنبية من الحالات المرضية التي يمكن حدوثها خاصة وأنها مرتبطة بعوامل جينية أو بيئية حيث قد ينتاب الكثير من الناس القلق عند ولادة طفل مصاب بالشفة الأرنبية خوفا من تكرار الأمر مع مولود أخر لذلك فهناك عدة خطوات تساهم في تقليل الخطر نحو الإصابة بهذه الحالة منها اولا مراجعة الطبيب للحصول علي الاستشارة الجينية والتأكد من التاريخ العائلي للمرض وخاصة قبل فترة الحمل الي جانب الحرص علي تناول الفيتامينات أثناء فترة الحمل وفق استشارة الطبيب الي جانب تجنب تناول المشروبات الكحولية أثناء فترة الحمل وكذلك تجنب التدخين والتدخين السلبي ( مخالطة المدخنين ) وهو أن يكون الوالد من المدخنين وذلك أثناء فترة الحمل.

أضاف الدكتور عبده بأن الذكور أكثر عرضه للإصابة بالشفة الأرنبية و الحنك المشقوق أو من دونه مقارنة بالأناث في حين أن الإصابة بالحنك المشقوق دون شفة مشقوقه أكثر شيوعا عند الفتيات .

 

وأشار أن الحالة تشخص عند رؤيتها دون الحاجة الي إجراء فحص طبي بينما يمكن للطبيب أن يكتشف هذه الحالة قبل ولادة الطفل من خلال إجراء فحص بالموجات فوق الصوتيه والتي يظهر فيها صورة للجنين خاصة في الاسبوع الثالث عشر من الحمل وإذا تأكد للطبيب إصابة الجنين بالشفة الأرنبية يتم أخذ عينة من السائل المحيط بالجنين من داخل الرحم وذلك للكشف عن وجود متلازمة معينة ذات وراثة جينية والتي يمكن أن تسبب حدوث اختلالات أخري عند الولادة.

 

وعن أعراض الشفة الأرنبية قال درويش بأنه عادة مايكون المظهر الخارجي وأبرزها وجود شق في الشفه الي جانب بعض الأعراض الأخري للحنك المشقوق كخروج الحليب من انف الطفل أثناء الرضاعة بسبب أن الحاجز بين الأنف والفم غير طبيعي وافتقاد وزيادة عدد اسنان الطفل والعدوي المتكررة في الأذن الوسطي وقناة استاكيوس وهو ماقد يؤدي إلي فقدان السمع ومشاكل في النطق عند الاطفال والشعور بأن الطفل يتحدث من أنفه.

 

الاطفال بشفة أرنبية يكونوا لأمهات يعانون من السمنه وهو زيادة الوزن اثناء فترة الحمل مما يزيد من فرصة إنجاب طفل مصاب بالشفة الأرنبية.

 

وللوقاية من الشفة الأرنبية يجب علي الام مراجعة الطبيب والحصول علي الاستشارة الجينية والتأكد من التاريخ العائلي للمرض خاصة قبل فترة الحمل وعدم التدخين الإيجابي والسلبي وتناول المشروبات الكحولية والالتزام بتعليمات الطبية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى