Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحةتحقيقات وتقارير

دراسة حديثة تحذر من مشروب شائع يُسرع عملية الشيخوخة

 كتبت اصالة وطن

علماء في دراسات سابقة أفادت أن شرب السوداء يؤدي لزيادة الوزن، لكن تشير دراسة جديدة أن المشروبات الغازية من شأنها أيضًا أن تؤثر على ملامح الوجه، وتبديها أكبر سنًا أسرع. وأوضح مؤلف كتاب دليل التغذية الرياضية وعضو مجلس الخبراء الطبي، جودسون، بحسب تقرير موقع Eat This Not That، أن الصودا ترفع معدلات الإصابة بعدة أمراض في العظام، كما أن سببًا في ظهور الشيخوخة أسرع.

تتمثل إحدى الطرق الرئيسية التي يمكن أن يؤدي بها استهلاك الصودا المتسق إلى تسريع عملية الشيخوخة عن طريق زيادة خطر الإصابة بأمراض يكون فيها الشيخوخة بالفعل عامل خطر. كما ذكر جودسون ، فإن هذا يشمل أشياء مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

وفقًا لتقرير عام 2019 نُشر في Nutrients، كان استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطًا بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب التاجية، واثبتت الدراسة أن تناول حصة واحدة أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا كان مرتبطًا بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بعد متابعة استمرت 25 عامًا.

ولم تكن تلك الدراسة التي توصلت إلى أن الصودا تسرع عملية الشيخوخة هي الأولى من نوعها، حيث أجريت دراسة عام 2014 ونشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة، أثبتت أن المشروبات السكرية التي تحتوي على صودا تؤدي الشيخوخة المبكرة.
كيفية التوصل لهذه النتيجة
فحص باحثون في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF) بيانات 5309 بالغين أمريكيين تتراوح أعمارهم بين 20 و65 عامًا وليس لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية، والذين تم تجميع معلوماتهم كجزء من استطلاعات فحص الصحة والتغذية الوطنية من عام 1999. حتى 2002.

ما وجده الباحثون هو أن الأفراد الذين يشربون المزيد من المشروبات المحلاة بالسكر لديهم تيلوميرات أقصر – أجزاء من الحمض النووي في نهاية الكروموسومات – داخل خلايا الدم البيضاء، وتم ربط التيلوميرات القصيرة في خلايا الدم البيضاء بتقليل طول العمر وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

أوضحت مؤلفة الدراسة، إليسا إيبيل، أستاذة الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ، أن «الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر قد يؤثر على تطور المرض، ليس فقط عن طريق إجهاد التحكم الأيضي في الجسم للسكريات ولكن أيضًا من خلال الشيخوخة المتسارعة للأنسجة»، متابعة أن ذلك ينطبق أيضًا على الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى