Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
محافظات

مدرس بطب المنيا يحذر من تشوه الحيوانات المنوية من تناول دواء مولنوبيرافير في مؤتمر عالمي للرعاية الطبية 

 

جمال المنياوي

أكد خبير أدوية وعلاجات كوفيد -19 المصري والدولي، الدكتور مينا ثابت قليني، المدرس بكلية الطب بجامعة المنيا  أن على الرجال الذين سيتعاطوا دواء مولنوبيرافير لعلاج كوفيد – 19 أن يمتنعوا عن ممارسة الجنس لمدة 9 أيام على الأقل منذ بداية تعاطيه خوفًا من تشوه الحيوانات المنويه الذي قد يؤدي إلى تشوهات جنينيه.

وأوضح مينا، أن نفس هذه النصيحة الطبية تنطبق على دواء فافيبرافير وكلاهما يحذر استعمالهما مع الحوامل والمرضعات والأطفال ويجب إجراء إختبار حمل في حال الشك.

وأضاف قليني، أن منظمة الصحة العالمية أوصت بتتبع مدى أمان هذه الأدوية وأن الولايات المتحدة لم تقر فافيبرافير بينما منحت الاستخدام الطارىء لمولنوبيرافير جاعلةً إياه الحل الآخير لقلة فاعليته وعدم وضوح درجة أمانة مستقبلاً، ولم تصرح باستخدامه في الحالات الشديدة المحجوزة في المستشفيات لفشله التام فيها، وذلك على عكس السائد في البلاد النامية التي تروج لمثل هذه الأدوية، وحيث يتفشى الفساد والجهل في وضع البروتوكولات ويتم إغراء أو خداع الأطباء فى العيادات لوصف أدويه باهظه الثمن مع تصويرها بالكذب أنها فعالة وآمنة كما حدث ويحدث مع فافيبرافير المتفشى في الأسواق المصرية وغيرها من البلدان النانيه.

جاء هذا التصريح فى كلمه ألقاها  الدكتور ” مينا ثابت قليني ” بمؤتمر الرعاية الطبية الدولي أمام علماء من الهند، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، المانيا، سويسرا، إيطاليا، روسيا، اليابان ونيوزيلاندا.

جدير بالذكر أن ” قليني “، نشر بحثًا دوليًا أكد فيه احتماليه تسبب دواء فافيبرافير المنتشر بالبلدان النامية بلا ضوابط في السرطان وحذر منه مرارًا في عدة صحف ووسائل إعلام مصرية وعربية، وفي لقاء تليفزيوني حذر بقوه من دواء مولنوبيرافير لإمكانيه تسببه في ظهور طفرات قاتلة من فيروس سارس كوف 2 المسبب لجائحة كوفيد – 19 وذلك ضمن أسباب أخرى مثل قله فاعليته أو أمانه.

كلمة د. قليني بالمؤتمر الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى