الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص 8500 جنيه من يناير 2027

زيادة الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص إلى 8500 جنيه في يناير 2027.. والحكومة تدرس رفع أجور العاملين بالدولة إلى 15 ألفًا
أيمان محمد
كشف المستشار محمد عادل، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل قرارات اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع المجلس القومي للأجور، بشأن زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص، موضحًا أنه تقرر رفعه من 7 آلاف جنيه إلى 8500 جنيه، اعتبارًا من يناير 2027، بزيادة تتجاوز 20%.
26.5 مليون عامل يستفيدون من زيادة الأجور
وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، إن الزيادة الجديدة يستفيد منها نحو 26.5 مليون مواطن يعملون بالقطاع الخاص.
وأضاف أنه سيتم تشكيل فريق عمل حكومي بالتعاون مع ممثلي القطاع الخاص والمجلس القومي للأجور، لإعداد تصور بشأن تطور الحد الأدنى للأجور خلال السنوات المقبلة، بما يحقق التوازن ويراعي مختلف الأطراف.
دراسة رفع الحد الأدنى لأجور الحكومة إلى 15 ألف جنيه
وأشار المستشار محمد عادل إلى وجود توجه لدراسة رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالجهاز الحكومي من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه خلال 3 سنوات، موضحًا أن الأمر يأتي في إطار الدراسة والتصورات المطروحة، وليس قرارًا نهائيًا مُعلنًا بالتنفيذ.
حملات تفتيش لمتابعة تطبيق الزيادة
وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الجهات المعنية ووزارة العمل ستنفذ حملات تفتيش على المؤسسات للتأكد من الالتزام بتطبيق قرار زيادة الحد الأدنى للأجور، فور بدء العمل به في يناير 2027.
وأكد أن العاملين بالقطاع الخاص يحق لهم التقدم بشكوى إلى مكتب العمل المختص، حال عدم التزام المؤسسة التي يعملون بها بتطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور.
علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع الخاص
ولفت إلى إقرار حد أدنى للعلاوة الدورية السنوية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني، وبما لا يقل عن 350 جنيهًا.
اقرا ايضا:



