جامعة سوهاج تناقش دكتوراه لباحث سعودي وتؤكد دعم الوافدين

متابعة فاطمة محمود
في إطار حرصها على تعزيز مكانتها الأكاديمية واستقطاب الطلاب الوافدين من مختلف الدول العربية، شهد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، فعاليات مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث السعودي مائع بن مدرآن بن سعيد اليامي، لنيل درجة الدكتوراه في الفلسفة في إدارة الأعمال بكلية التجارة، وسط إشادة بالمستوى العلمي والبحثي الذي توفره الجامعة لطلاب الدراسات العليا.
وجاءت الرسالة بعنوان «تأثير القيادة المتواضعة على السلوك الابتكاري للعاملين: اختبار الدور الوسيط للتمكين النفسي للعاملين – دراسة تطبيقية على أمانة منطقة نجران فرع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية»، حيث تناولت أحد الموضوعات الحديثة في مجال الإدارة والموارد البشرية، وركزت على العلاقة بين أنماط القيادة الحديثة ودورها في تعزيز الابتكار داخل بيئات العمل.
وأكد الدكتور حسان النعماني أن جامعة سوهاج تضع ملف الطلاب الوافدين ضمن أولوياتها الرئيسية، وتسعى إلى توفير بيئة تعليمية وبحثية متطورة تساعدهم على تحقيق التميز الأكاديمي والعلمي، بما يسهم في إعداد كوادر مؤهلة قادرة على خدمة أوطانها والمشاركة في خطط التنمية المستدامة.
وأشار رئيس الجامعة إلى أن إدارة الجامعة تعمل باستمرار على تطوير الخدمات التعليمية والبحثية المقدمة للطلاب الوافدين، وتوفير مختلف الإمكانات التي تساعدهم على استكمال دراستهم في بيئة أكاديمية داعمة ومحفزة للبحث العلمي والإبداع.
وأوضح النعماني أن كلية التجارة تعد واحدة من أكثر الكليات جذبًا للطلاب الوافدين داخل الجامعة، حيث تضم حاليًا 146 طالبًا وافدًا من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وعدد من الدول العربية الأخرى، وهو ما يعكس الثقة المتزايدة في جودة العملية التعليمية والبحثية التي تقدمها الجامعة.
ومن جانبه، قال الدكتور طارق محمد علي، عميد كلية التجارة بجامعة سوهاج، إن الكلية تحرص على تقديم الدعم الأكاديمي والعلمي الكامل للباحثين الوافدين، وتوفر لهم كافة الإمكانات اللازمة لإنجاز أبحاثهم ورسائلهم العلمية وفقًا للمعايير الأكاديمية المعتمدة.
وأضاف أن الكلية تضم حاليًا 102 باحث دكتوراه و44 طالب ماجستير من الوافدين، مؤكدًا أن العام الجامعي الحالي شهد مناقشة 8 رسائل دكتوراه لطلاب وافدين، الأمر الذي يعكس تنامي الإقبال على برامج الدراسات العليا بالكلية وثقة الباحثين العرب في المستوى العلمي الذي تقدمه جامعة سوهاج.
وأشار عميد الكلية إلى أن الجامعة تواصل جهودها لتطوير منظومة الدراسات العليا والبحث العلمي، بما يواكب المتغيرات الحديثة ويعزز من قدرتها على المنافسة إقليميًا وعربيًا في مختلف التخصصات العلمية.
وضمت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة نخبة من أساتذة إدارة الأعمال والموارد البشرية، وهم الدكتور أحمد علي أحمد حسين أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ بكلية التجارة ونائب رئيس الجامعة السابق لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد حسن أحمد مهدي أستاذ إدارة الموارد البشرية ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل ريان أستاذ إدارة الموارد البشرية ونائب رئيس جامعة أسيوط السابق لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور محمد نمر علي أستاذ إدارة الأعمال ومقرر اللجنة العلمية الدائمة للترقيات.
وتأتي هذه المناقشة في إطار الدور المتنامي الذي تقوم به جامعة سوهاج في دعم البحث العلمي واستقطاب الطلاب الوافدين من مختلف الدول العربية، بما يعزز من مكانتها كواحدة من الجامعات المصرية الرائدة في مجال التعليم العالي والدراسات العليا.



