
جمال المنياوي
في إطار جهود محافظة المنيا لحماية صحة المواطنين وتشديد الرقابة على الأسواق والمنشآت الغذائية، شنت الأجهزة الرقابية حملات تفتيشية مكثفة بمختلف مراكز المحافظة، أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، إلى جانب اكتشاف مخزن مواد غذائية يعمل دون ترخيص.
جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية والمخازن الغذائية، والتأكد من جودة وسلامة المنتجات المعروضة للمواطنين، والتصدي بكل حسم للمخالفات التي تمس الصحة العامة.
وشاركت في الحملات أجهزة حماية المستهلك ومديرية التموين والوحدات المحلية ومباحث التموين، حيث تم تنفيذ عدد من الحملات المفاجئة على المنشآت الغذائية بمركزي مطاي وبني مزار.
ففي مركز مطاي، تمكنت الحملة من ضبط طن و750 كيلوجرامًا من الألبان الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي، والتي كانت معدة للتداول بالأسواق، كما تم ضبط 5 لترات من مواد غير مصرح باستخدامها كمضافات أو مواد حافظة للمنتجات الغذائية، وتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.
وأكدت الجهات الرقابية أن تداول مثل هذه المواد يمثل خطرًا مباشرًا على صحة المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على صلاحية المنتجات الغذائية وسلامتها.
وفي مركز بني مزار، أسفرت حملة تفتيشية عن ضبط مخزن للمواد الغذائية يعمل دون الحصول على التراخيص القانونية اللازمة، حيث تم العثور بداخله على 6804 عبوات جبن منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وتمت مصادرة جميع الكميات المضبوطة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المسؤولين عن المخزن، مع تحرير المحاضر اللازمة وإحالة الوقائع إلى جهات التحقيق المختصة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية.
وأكد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا استمرار الحملات الرقابية بشكل يومي بجميع مراكز ومدن المحافظة، لمتابعة الأسواق وضبط السلع المخالفة والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية والتموينية، مشددًا على عدم التهاون مع أي مخالفات تهدد صحة وسلامة المواطنين.
وأشار المحافظ إلى أن المحافظة تتابع بشكل مستمر توافر السلع الغذائية بالأسواق، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية، حفاظًا على الصحة العامة وتحقيقًا للأمن الغذائي للمواطنين.
وتأتي هذه الحملات ضمن خطة الدولة لإحكام الرقابة على الأسواق ومواجهة الغش التجاري والتلاعب بالسلع الغذائية، وضمان وصول منتجات آمنة وسليمة إلى المستهلكين، خاصة مع تكثيف الرقابة خلال الفترات التي تشهد زيادة في معدلات الاستهلاك.



