- الإعلانات -

* الذكاء الاصطناعي تهديد أم فائدة؟

0 1

- الإعلانات -

 

كتبت/رانيا محمود

حذر قادة شركات في مجال الذكاء الاصطناعي من احتمال استخدامه في تطوير وصناعة أسلحة تهدد مصير البشرية، الأمر الذي يثير مخاوف بشأن المخاطر المتزايدة للذكاء الاصطناعي إن لم يتم كبح جماحه بالقوانين.

ويشير خبير تكنولوجيا المعلومات سلوم الدحداح إلى أن أكبر مخاطر الذكاء الاصطناعي تتعلق بـ”قدرة تلك الأنظمة على التعلم ذاتيا، والقيام بأشياء لا يريدها الإنسان”.

- الإعلانات -

ويوضح: “نحن نؤيد تطوير الذكاء الاصطناعي، ولكن يجب تحديد ما يمكن لتلك الأنظمة تعلمه، وما لا يجب عليها معرفته أو الخوض فيه”.

ويشير الدحداح إلى مخاطر أخرى، تتعلق بتغذية تلك الأنظمة بـ”بيانات مشوهة أو تطبيقات غير صحيحة، أو اختراقها من قبل بعض الجهات التي قد تستخدم قدرات الذكاء الاصطناعي في غير موضعها”.

ويشير خبير تكنولوجيا المعلومات إسلام غانم إلى نوعين من الشركات التي تعمل على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، النوع الأول يستجيب لتلك المخاوف ويعمل على “ضبط أداء الأنظمة الذكية”.

و لكنه يتخوف من نوع آخر من الشركات التي “لا تستجيب لتلك المخاوف أو تراها غير مبررة”، وتسارع لإنتاج أنظمة ذكية للغاية “دون ضوابط أو قواعد”.

ويخلص الخبيران إلى أن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديداً محتملاً للبشرية، وأن من الضروري وضع قوانين وأنظمة للحد من مخاطره، والعمل على تطويره بطريقة أخلاقية ومسؤولة.

Leave A Reply