- الإعلانات -

موعد الزيادة الجديدة لأصحاب المعاشات.. وحقيقة الزيادة الاستثنائية

0 96

- الإعلانات -

 

كتبت اصالة وطن
يقترب أصحاب المعاشات، من صرف معاش شهر مارس 2023، وتزامنا مع ذلك انتشرت عدد من الشائعات حول وجود زيادة استثنائية جديدة لأصحاب المعاشات تصرف مع معاش شهر مارس المقبل، ونوضح في السطور التالية، حقيقة الزيادة الاستثنائية لمعاشات شهر مارس المقبل

موعد صرف معاشات مارس 2023
تبدأ الهيئة القومية للمعاشات، في صرف معاش شهر مارس 2023، بداية من يوم الأربعاء 1 مارس المقبل، وذلك لنحو 10.7 مليون مستفيد على مستوى الجمهورية، عن طريق منافذ الصرف المعلن عنها مسبقًا، والتابعة لهيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

حقيقة الزيادة الاستثنائية للمعاشات 2023
انتشرت شائعة زيادة المعاشات الشهر المقبل، وتداولت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، أخبارًا حول زيادة المعاشات الشهر المقبل، فما هي حقيقة صدور قرار رسمي بزيادة المعاشات.

في الحقيقة لم تصدر الحكومة أي قرارات بشأن وجود زيادة استثنائية في معاشات شهر مارس 2023، وتعود تلك الزيادة إلى القانون الصادر عن مجلس النواب، بعد توجيهات الرئيس السيسي بصرف علاوة غلاء معيشة لأصحاب المعاشات تقدر بـ 300 جنيه جميع المستفيدين والمستحقين للمعاشات، في إطار حرص القيادة السياسية على تحسين دخول أصحاب المعاشات.

وتمت زيادة المعاشات في شهر نوفمبر الماضي، بعد منحة كانت قد صرفتها الدولة لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشًا أقل من 2500 جنيه، وتم صرفها على بطاقات التموين، وقد تراوحت تلك المنحة ما بين 100 جنيه و 300 جنيه.

- الإعلانات -

تبكير العلاوة الدورية للمعاشات
قامت الحكومة العام الماضي بتبكير صرف العلاوة الدورية، لتصبح في شهر أبريل 2022 بدلًا من الموعد المقرر لها في شهر يوليو وفقًا لما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

ووفقًا لما سبق، فلا توجد زيادة استثنائية في معاشات شهر مارس المقبل، ويتقاضى أصحاب المعاشات متحقاتهم بشكل طبيعي، وفقًا لآخر زيادة صرفت في شهر نوفمبر الماضي.

متى يتم زيادة المعاشات 2023؟
وفقًا للقانون لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، من المقرر زيادة المعاشات بعد حوالي 4 أشهر تقريبًا، حيث نص القانون على أن يمنح أصحاب المعاشات علاوة دورية بحد أقصى 15% من قيمة المعاش الذي يتقاضاه المستفيدون.

ونص قانون المعاشات الجديد على أن تصرف لأصحاب المعاشات علاوة دورية في الأول من يوليو من كل عام، وحدد القانون نسبة الزيادة فنص على ألا تتجاوز قيمة المعاشات 15%.

ومن المقرر أن تصدر الحكومة مشروع قانون يحدد نسبة زيادة المعاشات 2023، ثم تقوم بإحالته إلى مجلس النواب، والذي يناقش القانون داخل لجنة القوى العاملة ىالبرلمان، قبل إحالته إلى الجلسة العامة للمجلس من أجل إصداره.

وكانت آخر زيادة في المعاشات فيما يخص العلاوة الدورية قد بلغت نسبتها 13%، والتي سبق وأن صرفت في أبريل الماضي بدلا من يوليو 2022.

Leave A Reply