- الإعلانات -

التعليم العالي: “الهيئة القومية للاستشعار من البُعد” تستقبل وفدًا رفيع المستوى من السفارة الصينية

0 49

- الإعلانات -

متابعة راندا جعفر
برعاية د. أيمن عاشور وزير لتعليم العالي والبحث العلمي، استقبلت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، برئاسة د. محمد زهران رئيس الهيئة، وفدًا رفيع المستوى من سفارة الصين، على رأسهم المستشار العلمي والتكنولوجي جانغ هواشينغ، وسكرتير ثالث يوان تشاو، وسكرتير ثالث جيا فانغ، وذلك في إطار التعاون العلمي المُشترك بين الهيئة والجانب الصيني، بحضور لفيف من علماء الهيئة في مجالات الزراعة والبيئة والفضاء.

وأعرب المستشار العلمي والتكنولوجي الصيني عن امتنانه وتقديره لجهود الهيئة القومية للاستشعار من البُعد والتزامها بالترويج لأهمية الاستشعار من البُعد والزراعة الدقيقة بين مصر والصين لفترة طويلة، مؤكدًا على استمرار علاقة التعاون والصداقة المتميزة التي تجمع بين البلدين، معربًا عن سعادته بالتطورات الملموسة في العلاقات العلمية بين البلدين، مؤكدًا على رغبة الصين في تعميق التعاون العلمي التطبيقي، وتعزيز البيئة الخضراء وبناء القدرات، وبناء مركز تعاون بين الصين وإفريقيا مُمثلة في جمهورية مصر العربية لتطبيقات الاستشعار من البُعد عبر الأقمار الصناعية، ودعم بناء المُختبرات المُشتركة ومعاهد البحوث الشريكة، وتعزيز التعاون في الابتكار العلمي والتكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

- الإعلانات -

واطلع المستشار العلمي والتكنولوجي الصيني على آخر التطورات الناتجة عن إبرام بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء ومعهد الموارد الزراعية والتخطيط الإقليمي الزراعي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية والذي ساهم في تأسيس معمل التنمية الخضراء الزراعية المُشترك بين البلدين 2022، والذي شهد حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وسفير دولة الصين بالقاهرة، كما اطلع على بعض النتائج البحثية المُشتركة من المشروع البحثي الحالي بين الجهتين.

ومن جانبه، أكد د. محمد زهران أن الهيئة تولي أهمية كبيرة للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا الزراعية مع الصين وتأمل في تعزيز تطوير التحديث الزراعي بشكل مشترك من خلال المشروع القائم للتنمية الزراعية الخضراء بين الهيئة ومعهد الموارد الزراعية والتخطيط الإقليمي الزراعي، مشيرًا إلى أن ذلك يُمثل مزيدًا من التوسع في التعاون في مجال الزراعة الدقيقة باستخدام الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والاستشعار عن بُعد بين مصر والصين، مشيدًا باستمرار التعاون بين الهيئة والمعهد منذ سنوات عديدة، مؤكدًا على أهمية استمرار جهود تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في مجال الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء على المستويين الإقليمي والدولي.

وعلى هامش اللقاء، اصطحب د. زهران المستشار الثقافي الصيني والوفد المُرافق له، في جولة داخل مقر الهيئة للتعرف على إمكانياتها وزيارة المعامل الحديثة بها والتي تُفعل فكرة التحول الرقمي والاقتصاد المبني على المعرفة.

الجدير بالذكر أن الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهي مؤسسة بحثية تحتوي على ثماني شُعب علمية مُتخصصة في مجال تطوير وتطبيق تقنيات الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء لاستكشاف وإدارة الموارد الأرضية لدعم مُتخذي القرار والباحثين في قطاعات التنمية المختلفة؛ وتهدف إلى متابعة ونقل وتقديم أحدث التقنيات فى مجالات الاستشعار من البُعد والتطبيقات السلمية لعلوم الفضاء، وبناء القدرات الذاتية لتطبيقها ونشر الاستفادة منها والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة لخدمة خطط وأهداف التنمية المُستدامة للدولة المصرية.

Leave A Reply