- الإعلانات -

مدبولي: اتفاق مصري روماني على تعزيز استيراد القاهرة للحبوب

0 44

- الإعلانات -

متابعة ايمان محمد

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اتفاق مصر ورومانيا على تعزيز نفاذ صادرات الحبوب التي تنتجها رومانيا كإحدى الدول الأوروبية الرئيسية التي تعمل على إنتاج الحبوب.

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروماني بمقر مجلس الوزراء المصري، السبت، أن تلك الزيارة هي الأولى لرئيس وزراء روماني منذ 20 عامًا.

وقال إن الزيارة تأتي لتعزيز العلاقات بين البلدين، خصوصا أن العلاقات بينهما تعود لما يقرب من 170 عامًا، معربًا عن سعادته لاستقبال الوفد الروماني بالقاهرة.

ووجه مدبولي التحية للجانب الروماني على السماح للدارسين المصريين الذين أجبروا على مغادرة أوكرانيا في بداية الحرب الروسية- الأوكرانية، مؤكداً أن «بوخارست» استقبلتهم حكومة رومانيا بكل ترحيب للعودة لمصر.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل لأكثر من مليار دولار، وأن الجانبين سيعملان لتعزيز حجم التجارة البينية بينهما، والتعاون في عدة قطاعات، منها الأسمدة والبتروكيماويات والبضائع الأخرى وتصدير البضائع لرومانيا.

- الإعلانات -

وأشار إلى أن مصر تطلب من رومانيا زيادة استيراد الحبوب باعتبارها أحد المنتجين الأساسيين للحبوب في أوروبا والعالم أجمع، والجانب الروماني رحب بذلك، وأكد بحسب رئيس الوزراء استعدادهم لتلبية احتياجات مصر.

وتابع: «نتطلع إلى اللجنة المشتركة بين البلدين للموضوعات العلمية والفنية والاقتصادية المقرر عقدها في بوخارست هذا العام، كما نقوم باعداد كافة الإجراءات لعقد منتدى رجال الاعمال بين بلدينا».

وواصل: «ونتطلع كذلك للعمل الجماعي والتعاوني لزيادة العلاقات بين البلدين والاستغلال الأفضل للاتفاقيات الموقع عليها البلدين، بما يسمح للدول الأخرى بالمشاركة جزء من اتفاقية التجارة الإفريقية نسمح بوصول الشركات الإفريقية للاستثمار في القارة السمراء والدخول للسوق الإفريقية من خلال الشراكة بين البلدين»، كما سيعمل قطاع الأعمال المصري والمستثمرين على الاستثمار في رومانيا.

من جهته، أكد نيكولاي تشوكا، رئيس وزراء رومانيا، على حرص بلاده لتعزيز التعاون مع مصر، في مجالات عدة على رأسها الاحتياجات الغذائية من الحبوب، والاحتياجات الغذائية المختلفة، والهيدروجين الأخضر ومجالات أخرى متعددة.

وأكد أن الأمور عقب الحرب الروسية- الأوكرانية تستوجب تعزيز العمل المشترك في كافة المجالات التي تؤثر على شعوبنا واقتصادنا في بلدينا.

وتابع: «مستعدون لتلبية كافة طلبات مصر من الحبوب وسنلبي كافة الفرص لتوفير الاحتياجات المصرية لتعويض الجوانب التي تعاني من النقص والعجز».

Leave A Reply