- الإعلانات -

ندوة توعوية عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان بالوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا

0 212

- الإعلانات -

جمال المنياوي
برعاية اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا . وتوجيهات الدكتور محمد حلمى رئيس مركز ومدينة المنيا.
نظمت إدارة المرأة والأمومة والطفولة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا برئاسة فاطمة الزهراء و بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة ومديرية الطب البيطرى والإدارة التعلمية بالمنيا ندوة بعنوان ( الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ) .
بحضور الدكتور محمد حلمى رئيس مركز ومدينة المنيا الذي أكد على أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية حريصة كل الحرص على سلامة أبناءها فى كافة قطاعات العمل ،وكذلك تكثيف ندوات التوعية لرفع الوعى لدى جمهور المواطنين وذلك بحضور ٦٥ شخصا من الفئات المختلفة ٠
حاضر الندوة الدكتور أحمد السيد عبد الغنى ” أستاذ الأمراض المشتركة ورئيس قسم الصحة والأمراض المشتركة والوبائيات بكلية الطب البيطرى جامعة المنيا٠
اوذلك بحضور الدكتور محمد حلمى محمد
رئيس مركز ومدينة المنيا والدكتورة حنان مكرم ” مدير إدارة الارشاد البيطرى بمديرية الطب البيطرى ”
و مدير إدارة المرأة والأمومة والطفولة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا
و سهام عبد الحليم ” مدير إدارة خدمة المواطنين والإدارة المرأة بمديرية الطرق والنقل ”
و مروه على” مدير إدارة العلاقات العامة بمنطقة المنيا الأزهرية ”
وايناس عبد الله ” مدير إدارة المرأة والطفل بمنطقة المنيا الأزهرية ”
و اميمة محمد محمود” رئيس قسم الإعلام بمديرية الصحة”
والدكتورة ولاء حسين “الإشراف الميدانى ومنسق الفرقة الرابعة قسم علم الاجتماع كلية الاداب جامعة المنيا”و سهير محمد رجائي “مديرة العلاقات العامة بالتنظيم والإدارة ”
وقد تناولت الندوة التعريف بالأمراض المشتركة “وهي الأمراض والإصابات التي تنتقل بصورة طبيعية بين الإنسان والحيوان”. وذلك في ظل نهج مفهوم الصحة الواحدة ، والذي يشمل صحة الإنسان ، وصحة الحيوان ، وصحة البيئة.
وقد أبرزت الندوة أهمية الأمراض المشتركة وخطرها على صحة الإنسان ، وعلى صحة الحيوان ، وكذلك الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها من معدلات مرضبة ووفيات عالية في كل من الإنسان والحيوانات ، وفقد إنتاجية التناسل بالحيوان ، ونقص إنتاج المواشي وبالتالي نقص في البروتين الحيواني.
هذا ، وقد تم تسليط الضوء على نماذج للتوعية ببعض الأمراض المشتركة ذات الأهمية مثل البروسيلا ، والسل البقري ، وحمى الوادي المتصدع ، والدودة الكبدية ، وداء القطط (التوكسوبلازما) ، والدودة الشريطية ، وداء الحويصلات المائية ، وذلك مع توضيح طرق انتقال تلك الأمراض ، وأثرها على صحة الإنسان ، وسبل الوقاية منها ، والحد من انتشارها ، مع التأكيد على التوعية بالتحصينات الوقائية اللازمة ، والتي تتبناها مديرية الطب البيطري ، ضمن برامج الهيئة العامة للخدمات البيطرية للسيطرة على الأمراض المشتركة. وكذلك التعرف علي طرق التعامل الأمن مع الحيوان ، ومنتجاته ، وسبل حماية البيئة المحيطة ، لتجنب الإصابة بالأمراض المشتركة.
ثم انتقلت الندوة إلى الحديث عن “داء السعار” كأحد أخطر وأهم الأمراض المشتركة نظرًا لأنه مرض قاتل بنسبة 100٪ (في حال ظهور الأعراض) ولكن يمكن الوقاية منه بنسبة 100٪ في حال اتباع الإجراءات الصحية والوقائية اللازمة عند التعرض للعقر أو للعدوى المحتملة ، ومنها البدء الفوري في تناول اللقاح والمصل اللازم بالجهات المختصة بمديرية الصحة ، والذي توفره الدولة للمواطنين لما له من أهمية بالغة لحماية الصحة العامة. وقد شملت توصيات مكافحة السعار تدابير تجمع بين مكافحة وتحصين مجموعات الكلاب الضالة ، وتحصين جميع الكلاب المملوكة وتسجيلها ، والترويج للملكية المسؤولة عن الحيوانات الأليفة. وذلك بجانب العمل على “زيادة وعي المجتمع وتثقيفه بشأن طرق انتقال العدوى والتعامل السليم بعد التعرض المحتمل لها ، إضافًة إلى إنشاء الوعي نحو طرق مكافحة المرض سواء في الكلاب الضالة أو المملوكة”
و قد شمل الحضور مديري إدارات المرأة بالمصالح الحكومية المختلفة (مديرية الصحة – الإدرة التعليمية – مديرية الطرق والنقل – منطقة المنيا الأزهرية – مديرية القوى العاملة_ التنظيم والإدارة ) وعددًا من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين من الإدارة التعليمية ، بجانب طلاب قسم علم الاجتماع الفرقة الرابعة كلية الاداب جامعة المنيا وقد تم التأكيد على أهمية دور الحاضرين في نقل التوعية والتثقيف بالأمراض المشتركة باعتبار كل منهم سفيرًا وممثلًا في جهته.
وتفاعل الحضور مع الندوة وتم الرد على جميع الاستفسارات ٠

Leave A Reply