- الإعلانات -

خلال Cop 27.. مصر تطلق مبادرة حياة كريمة لإفريقيا لمواجهة التغيرّات المناخية

0 128

- الإعلانات -

متابعة ايمان محمد
تلقى د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، حول جهود جامعة حلوان في مُواجهة قضية التغيرات المُناخية.

وأشار التقرير إلى الأنشطة العديدة التي تكاتفت فيها كافة كليات ومراكز وقطاعات الجامعة في مُواجهة قضية التغيرات المُناخية، منها: عقد العديد من المؤتمرات، والندوات، وورش العمل، والمحاضرات، والمبادرات، والمشروعات الطلابية، وكذلك المعارض الفنية، التي من شأنها التوعية بقضية التغيرات المُناخية.

كما أوضح التقرير مشاركة جامعة حلوان في انطلاق المؤتمر التأسيسي لإطلاق مُبادرة حلوان باللون الأخضر، في منتدى أنشطة وفعاليات الجامعات الحكومية المصرية؛ لمواجهة التغيرات المُناخية، فضلًا عن عقد الجامعة مؤتمر “واقع ومستقبل التغيرات المُناخية المحلية والعالمية”، خلال شهر أكتوبر الماضي، كذلك استضافت الجامعة ندوة من ستوكهولم إلى شرم الشيخ حول مسيرة العمل المُناخي بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، كما شاركت الجامعة في ندوة الانعكاسات الأمنية لظاهرة التغير المُناخي بمركز بحوث الشرطة.

كذلك عقدت كلية العلوم مؤتمرًا علميًا عن “التغيرات النباتية والميكروبيولوجية في ضوء المُتغيرات المُناخية المتوقعة”، كما نظمت الكلية ندوة حول دور التكنولوجيا الناشئة في تقليل مخاطر التغيرات المناخية.

كما عقدت كلية الفنون التطبيقية في أكتوبر الماضي منتدى (التصميم الأخضر.. استدامة للحياة)، وأطلقت خلاله مبادرة (صمم للأخضر… حضارة مستدامة)، ومبادرة (ليه ترميها… الأفضل تستفيد بيها)؛ لإعادة تدوير المخلفات، كما عقدت الكلية عدة ورشة عمل لطلاب الأقسام المختلفة عن التغيرات المُناخية، بالإضافة إلى ورشة عمل مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية عن التحديات البيئية ومتطلبات العمل المُناخي في إطار مبادرة التمكين للحد من التغيرات المُناخية، كذلك عقد ورشة تدريبية لتدوير الخامات البيئة بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة، وورشة عمل حول تصميم وحدات الإضاءة بإعادة تدوير مُخلفات الزجاج، وأخرى لاعادة تدوير خامات الورق، بالإضافة إلى عقد ورشتي عمل بالتعاون مع مؤسسة أضوء المستقبل لإعادة تدوير مخلفات القماش والخشب، وورشة عمل الإضاءة بإعادة تدوير مخلفات البلاستيك، وورشة عمل حول تصميم الزهور بإعادة تدوير مخلفات الزجاجات البلاستيك.

كما شاركت كلية الفنون التطبيقية في تحكيم مسابقة مؤسسة أضواء المستقبل (دايرة.. مسابقة الابتكار الاخضر)؛ لاعادة تدوير المخلفات، وفي إطار أبدع طلاب كلية الفنون التطبيقية تم تقديم مشروعات عن التغيرات المُناخية، ومنها مشروعات (زود أخضر – معًا من أجل كوكبنا – مؤتمر المُناخ العالمي- أنت المُناخ)، فضلًا عن تنظيم الكلية دورة تدريبية لإعادة تدوير القماش ضمن مبادرة صنايعية مصر بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، وتنظم سمبوزيوم النحت الأول لقسم النحت والتشكيل المعماري.

- الإعلانات -

كما نظمت كلية السياحة والفنادق لقاءًا حول المخاطر التي سيتعرض لها قطاع السياحة حال ارتفاع درجات الحرارة، كما أقامت كلية التمريض بعقد ندوات توعوية تضمنت”التغيرات المُناخية وتأثيرها على الأطفال” .

ونظمت كلية الخدمة الاجتماعية ندوة التغيرات المُناخية، بالإضافة إلى قيام كلية التجارة وإدارة الأعمال بتنظيم ندوة بعنوان “رسالة الشباب العالمية لقمة المُناخ، كما نظمت كلية التكنولوجيا والتعليم ورشة عمل لمناقشة قضايا التغيرات المُناخية، كما شاركت الكلية في المسابقة السنوية الفورمولا للسيارات الكهربائية الطلابية للعام ٢٠٢٢ مع جامعة إكسفورد برووكس الإنجليزية التي أقيمت في شهر يوليو الماضي.

وعقدت كلية الآداب لقاءًا عن “التغيرات المُناخية ودور الشباب فى التكيف معها”، كما نظمت الكلية مسابقة التغيرات المُناخية وتأثيرها على صحة الإنسان، فضلًا عن تنظيم مركز تعليم الكبار التابع لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية ندوة بعنوان” التربية وتحقيق الأمن البيئي في ظل التغير المُناخية”، كما نظمت كلية التربية ندوة التعليم والتوظيف في ظل أزمة المُناخ.

ونوه التقرير إلى قيام كلية الاقتصاد المنزلية بتنظيم ورشة عمل بعنوان “تداعيات التغيرات المُناخية على الأمن الغذائى المصرى .. المشكلة والحلول”، فضلًا عن عقد عدة محاضرات، ومنها التوجهات الدولية لفهم معالجة القانون والأمن الدولى للتغيرات المُناخية والبيئية، وكذلك محاضرة التوجهات العالمية الحديثة فى استخدام البيوتكنولوجى فى مقاومة التغيرات المُناخية والبيئية.

وفي مجال التشجير كان هناك جهود لجامعة حلوان في زراعة وتشجير المناطق المحيطة بها (كفر العلو – عرب غنيم – عزبة الوالدة)، وكذلك بدأت بالفعل عملية التطوير ونشرالمساحات الخضراء في منطقة اللاند سكيب في الجامعه لأول مرة منذ أكثر من ٢٠ عامًا، وذلك في منطقة وسط الجامعه أمام المكتبه المركزيه، كما شاركت الجامعة في المشروع الرئاسي 100 مليون شجرة، من أجل زراعة 100 مليون شجرة بالطرق والمحاور الرئيسية والفرعية والمناطق المحيطة بالجامعة.

كما نظمت الجامعة هاكثون جامعة حلوان متعدد المحاور لمواجهة التغيرات المُناخية، فضلًا عن أن كلية الصيدلة أطلقت مسابقة طلابية عن تأثير التغيرات المُناخية علي الصحة وصناعة الدواء، كذلك عقدت كلية الخدمة الإجتماعية المعسكر البيئي لتشجير وتجميل الكلية.

وأشار التقرير إلى قيام كلية التربية الفنية بالدعوة للمشاركة بأعمال فنية لعمل معرض مصاحب للدورة 27 لمؤتمر المُناخ؛ لنشر الوعي البيئي تحت شعار “الأخضر حياة”.

Leave A Reply