- الإعلانات -

مصر تقترب من تصنيع لقاح وطني “Egyvax” لمواجهة فيروس كورونا ومتحوراته .

0 176

- الإعلانات -

مصر تقترب من تصنيع لقاح وطني “Egyvax” لمواجهة فيروس كورونا ومتحوراته .

وكالات :تابعتها رانيا مصطفي

تداولت إحدي الوكالات والمواقع العالمية العربية اليوم خبر اقتراب مصر من التوصل إلى لقاح جديد محلي الصُنع ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” ومتحوراته، بالتعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص المصري.

وذكر موقع سكاي نيوز العربية ان المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية في مصر، ومركز البحوث الزراعية، وشركة إيفا فارما للأدوية، قد وقعوا بروتوكولا لاستكمال الدراسات الخاصة بإنتاج اللقاح المصري الجديد “Egyvax” المُضاد لفيروس كورونا المستجد ومتحوراته، وكذلك إجراء الأبحاث اللازمة للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.

 

 

 

ونقلت سكاي نيوز عربية تصريحات خاصة بالعضو المنتدب لشركة “إيفا فارما”، د. رياض أرمانيوس، إن الشركة انتهت من عملية تصنيع جرعات لقاح Egyvax المُقرر استخدامها في المرحلة الأولى للتجارب السريرية للقاح المصري.

- الإعلانات -

وكشف عن نجاح جهود عزل كافة متحورات كورونا حتى “متحور دلتا”، مع تكثيف الجهود البحثية لعزل “متحور أوميكرون”، بهدف تحقيق أعلى مستوى من الفاعلية في اللقاح الجديد لمواجهة متحورات الفيروس.

وأضاف أرمانيوس أن اللقاح المصري سيطرح قريبا في السوق المحلية، عقب استكمال جميع المراحل البحثية، والحصول على الموافقات النهائية من هيئة الدواء المصرية، مؤكدا أن مراحل تصنيع اللقاح تتم وفق متطلبات التصنيع الجيد للقاحات البشرية المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية ووكالة الدواء والغذاء الأميركية.

ومن المقرر أن تعمل وزارتا التعليم العالي والزراعة على تحضير وإنتاج ما يُسمى بـ”الإنتيجين الفيروسي المُثبط المُصنع معمليًا”، وهو أحد الخُطوات الرئيسية في تصنيع اللقاح المصري.

وأكد وزير التعليم العالي القائم بأعمال وزير الصحة د. خالد عبدالغفار أن تصنيع اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، يأتي ضمن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالمُساهمة في حماية المواطنين من جائحة كورونا.

وأضاف أن تطوير اللقاح المصري من شأنه أن يضع مصر ضمن الدول المحدودة المُنتجة للقاحات فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى قيام الدولة المصرية بتوفير كميات ضخمة من اللقاحات، من مختلف الشركات العالمية، لتحصين مواطنيها ضد الوباء.

Leave A Reply

Your email address will not be published.