زيادة المعاشات 15% رسميًا اعتبارًا من 1 يوليو 2026

أصالة وطن
نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 271 لسنة 2026، بشأن زيادة المعاشات المستحقة اعتبارًا من 1 يوليو 2026، في إطار جهود الدولة لتعزيز الحماية الاجتماعية ودعم أصحاب المعاشات والمستحقين.
ونص القرار على زيادة المعاشات بنسبة 15% بدءًا من 1 يوليو 2026 للمعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ، وفقًا لأحكام القانون رقم 71 لسنة 1964 الخاص بالمعاشات والمكافآت الاستثنائية، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.
وأوضح القرار أن الزيادة تُحسب على إجمالي قيمة المعاش المستحق لصاحب المعاش مضافًا إليه جميع الزيادات المقررة حتى 30 يونيو 2026، على أن يتم ربط الزيادة بنسبة 15% أو بما يكمل الحد الأدنى المستحق للمعاش وفقًا للقانون، أيهما أكبر.
وأكد القرار أن قيمة الزيادة لا يجوز أن تتجاوز النسبة المقررة من الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري المعمول به في 30 يونيو 2026.
كما نص على عدم احتساب إعانة العجز والمنح الاستثنائية المقررة بموجب القوانين السابقة ضمن قيمة المعاش التي تُحسب على أساسها الزيادة الجديدة.
وشمل القرار أيضًا أصحاب معاشات العجز الجزئي الإصابي التي لم تؤدِ إلى إنهاء الخدمة، إضافة إلى أصحاب المعاشات الاستثنائية الجزئية الإصابية، حيث يتم تطبيق الزيادة على قيمة المعاش المستحقة حتى 30 يونيو 2026.
وتُوزع الزيادة الجديدة بين المستحقين بنسبة ما يُصرف لكل منهم من المعاش اعتبارًا من 1 يوليو 2026، بما يضمن استفادة جميع المستحقين وفقًا للأنصبة القانونية المقررة.
وتأتي هذه الزيادة ضمن حزمة الإجراءات الاجتماعية التي تستهدف تحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات ومواجهة الأعباء الاقتصادية، حيث يستفيد منها ملايين المواطنين على مستوى الجمهورية.



