أسباب ارتفاع السكر صباحًا أثناء الصيام وطرق الوقاية

رغم الصيام.. لماذا يرتفع السكر في الدم صباحًا؟ خبراء يكشفون السبب الهرموني وراء الظاهرة ونصائح فعالة للسيطرة عليه
أصالة وطن
يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال ساعات الصيام، حتى دون تناول أي طعام طوال الليل، وهي حالة ترتبط بتغيرات هرمونية طبيعية في الجسم، وتظهر بشكل أوضح لدى مرضى السكري.
وأوضحت أخصائية التغذية العلاجية شويتا بانشال أن هذا الارتفاع يحدث غالبًا في ساعات الصباح الباكر، نتيجة إفراز الجسم لهرموني الكورتيزول وهرمون النمو بين الساعة الثانية وحتى الثامنة صباحًا، ما يؤدي إلى تحفيز الكبد لإطلاق الجلوكوز المخزن في الدم.
وأضافت أن هذا الأمر يحدث لدى الجميع، إلا أن مرضى السكري يواجهون صعوبة في التعامل مع هذه الكمية الزائدة من الجلوكوز بسبب ضعف استجابة الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم رغم الصيام.
وبحسب ما نقلته صحيفة “هندوستان تايمز”، يمكن لبعض العادات اليومية البسيطة أن تساعد في تقليل هذا الارتفاع الصباحي، من بينها تناول العشاء مبكرًا قبل الساعة السابعة مساءً لتقليل إفراز الجلوكوز خلال الليل.
كما يُنصح بترطيب الجسم فور الاستيقاظ عبر شرب الماء قبل تناول الشاي أو القهوة، إلى جانب تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين خلال 30 دقيقة من الاستيقاظ، للمساعدة في استقرار مستوى السكر في الدم.
وأشارت التوصيات أيضًا إلى أهمية ممارسة المشي الخفيف لمدة 10 دقائق صباحًا، حيث تساعد انقباضات العضلات على امتصاص الجلوكوز من الدم بشكل طبيعي وتحسين مستوى السكر دون الحاجة إلى الأنسولين.



