مصر تبحث مع الوكالة الذرية تطورات معاهدة عدم الانتشار

اتصال مهم بين وزير الخارجية ومدير الوكالة الذرية يناقش ملف إيران وأمريكا ومعاهدة عدم الانتشار وسط توتر إقليمي متصاعد
أصالة وطن
أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع رفائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث تناول الجانبان آخر التطورات الإقليمية وعددًا من الملفات الدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأوضح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المباحثات شملت نتائج الدورة الحادية عشرة لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي، الذي انعقد في نيويورك خلال الفترة من 27 أبريل حتى 22 مايو الماضي، مشيرًا إلى أن الوزير أعرب عن أسفه لعدم التوصل إلى توافق بشأن إصدار وثيقة ختامية للمؤتمر.
وأكد وزير الخارجية استمرار الالتزام بمخرجات مؤتمرات المراجعة السابقة، وعلى رأسها القرار الخاص بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، والذي تم اعتماده في مؤتمر تمديد المعاهدة عام 1995.
وشدد عبد العاطي على أن معاهدة عدم الانتشار النووي تمثل ركيزة أساسية في منظومة الأمن والسلم الدوليين ونزع السلاح، داعيًا إلى ضرورة تعميمها عالميًا، خاصة في منطقة الشرق الأوسط.
كما تناول الاتصال تطورات المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، والجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق يراعي مصالح وشواغل جميع الأطراف، مع التأكيد على أهمية تكثيف التحركات الدبلوماسية لخفض حدة التوتر وتعزيز الاستقرار الإقليمي والدولي.
اقرا ايضا:
وزير الخارجية يلتقي عضو بالكونجرس الأمريكي اليوم
مجلس الوزراء يحدد اختصاصات نواب وزير الخارجية والإسكان



