Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار عالمية

“وزير النفط” العراق ملتزم بسقوف إنتاج “أوبك”..وسنوقف استيراد البنزين العام الجاري

 

 

وكالات

 

 

 

 

“وزير النفط” العراق ملتزم بسقوف إنتاج “أوبك”

كشف وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، عن خطة لزيادة إنتاج النفط في الحقول الجنوبية، مؤكدا أن انسحاب بعض الشركات الاستثمارية له دوافع اقتصادية.

 

 

 

“وزير النفط” العراق ملتزم بسقوف إنتاج “أوبك”

 

كما كشف ايضا وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، عن خطة لزيادة إنتاج النفط في الحقول الجنوبية، مؤكدا أن انسحاب بعض الشركات الاستثمارية له دوافع اقتصادية.

 

 

 

 

 

كما أكد:أن العراق وضع خططاً لاستخدام الطاقة النظيفة خاصة في مجال الغاز وتم وضع خطط لاستثمار الغاز وتم توقيع عقود في هذا الصدد وايقاف حرق الغاز، منوها بأن العراق أطلق جولتين للتراخيص في مجال الغاز استهدفت أكثر من 33 حقلاً من أجل زيادة الغاز وتحويل العراق من بلد مستورد إلى بلد منتج ومن المحتمل أن يكون العراق مصدراً للغاز.

 

 

 

 

 

وبين ايضا، أن استثمار الغاز سيكون في رقع استكشافية في نينوى والأنبار والديوانية والمثنى؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الغاز.

 

 

 

وفيما يتعلق بالمصافي النفطية، أشار وزير النفط، إلى أن المنتجات النفطية التي ينتجها مصفى كربلاء جميعها صديقة للبيئة، مشيرا إلى أن الوزارة افتتحت وحدة تكريرية في مصافي البصرة، وكذلك افتتاح مصفى بيجي.

 

 

أقرا أيضا : الرئيس السيسى يستقبل رئيس تيار الحكمة الوطنى العراقى ويؤكد دعم مصر للعراق

 

 

وأكد، أن الوزارة طرحت مصافي استثمارية في العديد من المحافظات وهناك شركات أبدت رغبة في الاستثمار في تلك المصافي، وسيتم بحث العروض من قبل الوزارة.

 

 

 

 

 

كما شدد الوزير، على أن وزارة النفط حريصة على تحويل العراق من مستورد إلى مصدر في مجال المنتجات النفطية وعلى رأسها زيت الغاز والكيروسين، واستطاعت الوزارة إيقاف العديد من المنتجات النفطية، وتم تقليص استيراد البنزين من 16 ألف متر مكعب يومياً إلى 6 أو 7 آلاف متر مكعب وخلال الأشهر المقبلة سيتم تقليص هذه الكميات وإيقاف الاستيراد مع النصف الثاني من هذا العام.

 

 

 

 

 

 

 

وأوضح عبد الغني، أن الشركات الأجنبية لاتزال تعمل بحرية في العراق وهي في توسع ونمو سواء في استثمار النفط أو الغاز، أما الشركات التي انسحبت فهي انسحبت بإرادتها وبدوافع اقتصادية بحتة، وخاصة شركة إكسون موبيل، وتم ابلاغ هذه الشركة بعدم الموافقة على الانسحاب إلا أنها أصرت على الانسحاب؛ بسبب إيجاد فرص استثمارية في أفريقيا.

 

 

 

 

 

 

واتم هذه الشركات تهدف إلى تحقيق الأرباح وتبحث عن الفرص الربحية أينما كانت، أما الشركات الأجنبية وخاصة الأوروبية فلديها رغبة في الاستثمار في الحقول الغازية في العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى