Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأزهر

رسالة ماجستير بإعلام الأزهر تقدم دليلًا مهنيًا لتوظيف الصحـف لخدمة البث المباشر

 

 

كتبت أصالة وطن

 

 

 

 

رسالة ماجستير بإعلام الأزهر تقدم دليلًا مهنيًا لتوظيف

نوقشت اليوم السبت، في مقر كلية الإعلام جامعة الأزهر رسالة تخصص (ماجستير) في الصحافة والنشر، للباحث محمد إبراهيم محمد الطوخي، مساعد مدير تحرير جريدة الجمهورية، وجاءت الرسالة بعنوان: “توظيف الصحـف الإلكترونية المصــرية لخدمة البث المباشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالمعايير المهنية والأخلاقية- دراسة تطبيقية.

 

 

 

 

رسالة ماجستير بإعلام الأزهر تقدم دليلًا مهنيًا لتوظيف

 

تشكَّلت لجنة المناقشة من كل من: الأستاذ الدكتور/ جمال عبد الحي النجار، أستاذ الصحافة في كلية الإعلام بنات، ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين لقطاع الإعلام في جامعة الأزهر (مناقشًا)، والأستاذ الدكتور علي حمودة جمعة، أستاذ الصحافة والنشر المساعد ورئيس قسم الصحافة والنشر الإعلام في كلية الإعلام جامعة الأزهر (مشرفًا)، الأستاذ الدكتور/ سامح محمد عبد الغني، أستاذ الصحافة المساعد ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث (مناقشًا).

 

 

 

 

 

 

رسالة ماجستير بإعلام الأزهر تقدم دليلًا مهنيًا لتوظيف

 

وبعد مناقشة علنية حضرها الأستاذ الدكتور رضا أمين، عميد الكلية، وجمع من السادة القضاة والمستشارين وأعضاء هيئة التدريس والصحفيين، قررت اللجنة منح الباحث درجة التخصص (الماجستير) في الصحافة والنشر بتقدير ممتاز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتهنئ إدارة الكلية الباحث وأسرته وذويه متمنيةً له التوفيق والسداد.

أبرز نتائج الدراسة:
كشفت النتائج أن أبرز المعايير الأخلاقية في صفحات (الصحف عينة الدراسة) على الفيسبوك، هي: «اللغة المباشرة والواضحة»، و«عدم انتهاك خصوصية الآخرين»، «عدم وجود تجاوزات لفظية وعبارات متدنية، أما عن التجاوزات الأخلاقية في صفحات (الصحف عينة الدراسة) على الفيسبوك؛ فقد كان أبرزها: «التركيز على عوامل الإثارة الإعلامية»، و«تجاوزات لفظية واستخدام عبارات متدنية»، و«نشر تفاصيل الجريمة» في المرتبة الثالثة.

 

 

 

 

 

 

وحول التجاوزات المهنية في البث المباشر، فكان أبرزها: «المبالغة والتهويل في عرض القضية»، و«عرض وجهة نظر واحدة»، و«الاعتماد على مصادر غير موثوق بها للمعلومة».

 

 

 

 

وفيما يتعلق بالأسباب التي تدفع المبحوثين للبث المباشر عبر صفحة الموقع الإخباري لمؤسستهم الصحفية على شبكات التواصل الاجتماعي، فكان في مقدمتها «تميزها بالفورية في نشر الأخبار وتغطية الأحداث أولًا بأول»، وأنها «تحقق الانتشار وزيادة المتابعة»، وأنها تحقق «مواكبة المؤسسات للتحول من النص المكتوب إلى المشاهدة».

 

 

 

 

أقرا أيضا : تركيب اللولب الرحمي أثناء العملية القيصرية..رسالة ماجستير بأمراض النساء و التوليد بسوهاج

 

 

وتوصلت نتائج الدراسة إلى تأثير البث المباشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالصحف الإلكترونية على مهنة الصحافة عمومًا حيث جاءت أنها تقوض عمليات البث المباشر القيم المهنية الصحفية الأساسية، كما أنها تعزز من جودة الصحافة عبر الإنترنت، وأن البث المباشر يساهم في دعم المساءلة أمام الجمهور، كما أن المحتوى الذي يبثه المستخدمون عبر فيسبوك يهدد نزاهة الصحافة.

 

 

 

 

 

 

 

توصيات الدراسة:
** ضرورة مراعاة تفضيلات الجمهور عند استخدام البث المباشر حيث يجب الاهتمام بطول الفيديو وجودته وأن يتناول الموضوعات الهادفة وذات الأهمية لدى الجمهور.

 

 

 

 

** منع استخدام خاصية البث المباشر في تصوير الجنازات أو اقتحام الخصوصيات أو كل (ما يشمل على محتوى بعيد عن المواثيق المهنية والأخلاقيات المتعارف عليها في مهنة الصحافة والعمل الإعلامي.
** يجب الاستفادة من خاصية البث المباشر في تحقيق إعلام الخدمة العامة وشرح القضايا وتبسيط الموضوعات الاقتصادية بالإضافة إلى بث الأخبار العاجلة والمؤتمرات والفعاليات المهمة.

 

** في حال تصوير فيديوهات جرائم القتل أو حوادث الانتحار أو كل محتوى يشمل على عنف يتم إرسالها إلى الجهات المعنية المختصة وليس للنشر على صفحات السوشيال ومواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى