عاجل من السعودية : بشأن موسم الحج 2024

عاجل من السعودية بشأن موسم الحج _ أصالة وطن

كتبت أصالة وطن

 

 

عاجل من السعودية

 

حالة من الجدل خلال الفترة الماضية بعد قرارات المملكة العربية السعودية الأخيرة بشأن موسم الحج 2024.

 

 

 

 

 

موسم الحج 2024

فقد أعلن عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أنه اعتبارًا من اليوم السبت 4 مايو 2024، سيتم تنفيذ التعليمات المنظمة لموسم حج 1445 / 2024.

 

 

 

عاجل من السعودية

وأوضح “حنفي” أن التعليمات المنظمة تقضي بحصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى مكة المكرمة على تصريح من الجهات المختصة.

 

 

 

رئيس الاتحاد العام للمصريين

 

كما أضاف نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أنه “يمنع من الدخول لا يتوفر لديهم تصريح دخول عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة”.

 

 

 

 

 

وأوضح أنه سيتم إعادة كل من المركبات والأفراد الذين لا يحملون تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر عن الجهات المختصة، أو هوية مقيم صادرة عن العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج.

 

 

عاجل من السعودية

 

ورصدت وزارة السياحة والآثار، من خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة في مختلف المطارات المصرية، مجموعات من المواطنين المصريين الذين يسافرون إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة عبر شركات سياحية، وقد لوحظ أن تواريخ عودتهم محددة في شهر يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم حج هذا العام.

 

 

 

 

شرط للحج 2024

وايضا بدأت الاستعدادات لهذا الموسم فى المملكة العربية السعودية، ووضع الخطط لاستيعاب الأعداد الكبيرة المتوقعة فى الموسم المقبل، حيث تتوافد جموع الحجاح على المشاعر المقدسة رافعين القلوب قبل العيون نحو السماء طالبين من الله العفو والغفران .

 

 

 

 

 

 

 

عاجل من السعودية

 

كماأعلن الأمن العام السعودي بدء تنفيذ التعليمات المنظمة لموسم حج 2024/1445 التي تقضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح بذلك من الجهات المختصة، أعتبارًا من يوم السبت 25 شوال 1445 الموافق 4 مايو 2024 ، وذلك يمنع من لا يتوفر لديهم تصريح دخول، عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة، على أنه سيتم إعادة المركبات والمقيمين الذين ليس لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهات المختصة ، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة ، أو تصريح عمرة ، أو تصريح حج من حيث أتوا .

 

 

 

 

 

 

 

 

تصاريح الدخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا

و بدأت بالفعل المديرية العامة للجوازات بالسعودية باستقبال إصدار تصاريح الدخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين العاملين خلال موسم الحج عبر منصة وزارة الداخلية السعودية (أبشر) وبوابة مقيم دون الحاجة إلى مراجعة الجوازات ، وتتيح منصة أبشر أفراد إصدار التصاريح للعمالة المنزلية والتابعين وحاملي الإقامة المميزة والمستثمرين والزائرين بعد إرفاق المستندات المطلوبة ، ومن خلال بوابة مقيم الإلكترونية يتم إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة للعامل في المنشآت التي مقرها العاصمة المقدسة ، وحاملي تأشيرة العمل الموسمي والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين في نظام ( أجير) خلال موسم الحج .

 

 

 

 

 

 

 

وزارة الحج السعودية

وايصا أصدرت وزارة الحج السعودية ووزارة السياحة والآثار في مصر، تعليمات بعدم السماح لرحلات الحج 2024 بتأشيرة الزيارة، ومن يحج هذا العام لحاملي تأشيرة الحج فقط.

 

 

 

بينما جددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية تحذيرها من التعامل مع شركات الحج الوهمية، ووجه مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة الراغبين فى أداء مناسك الحج بأخذ الحيطة والحذر من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام، التى تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول.

 

 

 

أقرا أيضا : “السعودية ” تصدر بيان عاجل للراغبين في أداء فريضة الحج

 

 

كما شدد على أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة “نسك حج” للدول التى ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج. وفق “واس”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأكدت وزارة الحج ، أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات؛ لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية، التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات.

الاتحاد العام للمصريينالحجالسعوديةتصاريح الدخول العاصمة المقدسة إلكترونيًاشرط للحج 2024موسم الحجموسم الحج 2024وزارة الحجوزارة الحج السعودية