محافظات

محافظ قنا يوافق على مشروعات جديدة ويصدر قرارات خدمية مهمة

ترأس اللواء الدكتور مصطفى الببلاوي، محافظ قنا، اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة لمتابعة عدد من الملفات الخدمية والتنموية، مؤكدًا أهمية التنسيق بين مختلف الأجهزة التنفيذية لتسريع معدلات الإنجاز وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وشهد الاجتماع حضور اللواء سامي علام السكرتير العام للمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية ووكلاء الوزارات ورؤساء الوحدات المحلية ومديري القطاعات الخدمية، حيث تمت مناقشة ملفات البنية التحتية والاستثمار والخدمات العامة وآليات تطوير الأداء بالمراكز والمدن.

ووافق المجلس التنفيذي على طلب مديرية الشؤون الصحية بتغيير اسم الوحدة الصحية بقرية المحروسة إلى “مركز عائشة المرزوقي لطب الأسرة”، كما تمت الموافقة على تخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 485.93 مترًا مربعًا بقرية سمهود التابعة لمركز أبوتشت لإقامة محطة رفع صرف صحي فرعية ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

كما وافق المجلس على تخصيص قطعة أرض بمساحة 560 مترًا مربعًا بقرية القارة بمركز أبوتشت لإنشاء مجمع خدمات حكومية ضمن مشروعات “حياة كريمة”، بالإضافة إلى استعراض جهود وحدة السكان بالمحافظة والتحديات التي تواجهها لتحقيق أهداف التنمية السكانية.

وفي إطار أعمال التخطيط العمراني، وافق المجلس على تعديل المخططات التفصيلية لمدن فرشوط وقفط ونقادة ودشنا، فيما تقرر تأجيل إعادة النظر في تحديد مقابل تغيير الاستخدام بالقرى لمزيد من الدراسة.

وشملت القرارات أيضًا الموافقة على تخصيص مساحة الأرض المقام عليها مبنى جمعية تنمية المجتمع بكوم الضبع بمركز نقادة لصالح مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، إلى جانب تفعيل لجنة مسميات الشوارع على مستوى المحافظة وإعداد مقترحات جديدة لأسماء الشوارع بالتنسيق مع الوحدات المحلية.

كما وافق المجلس على تغيير اسم معهد حجازة بحري الابتدائي بمركز قوص إلى “معهد الشيخ موسى أبو حارس الابتدائي” استجابة لمطالب أولياء الأمور.

وخلال الاجتماع، وجه محافظ قنا رؤساء الوحدات المحلية بسرعة تحديث منظومة التوك توك من خلال إعداد أكواد تعريفية لكل مركبة وإصدار بطاقات بيانات للسائقين والمالكين، مع حصر المركبات وتفعيل إجراءات تحصيل الرسوم الشهرية المقررة.

كما شدد المحافظ على ضرورة تطوير منظومة إدارة الجبانات عبر تحديد مواقع جديدة تتناسب مع احتياجات المراكز والمدن، ووضع آليات واضحة لتنظيم الانتفاع والتوزيع والتحصيل بما يحقق العدالة ويحد من المخالفات.

وأكد الببلاوي أهمية طرح ساحات انتظار السيارات التابعة للوحدات المحلية بالمزاد العلني لتعظيم الموارد الذاتية، مع حوكمة عمل سيارات الكسح من خلال وضع تسعيرات عادلة للمواطنين في المناطق غير المخدومة بالصرف الصحي.

وفي ختام الاجتماع، كلف محافظ قنا شركة مياه الشرب والصرف الصحي بتوفير نقاط صرف مجانية وقريبة لسيارات الكسح، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين وضمان التخلص الآمن من المخلفات السائلة، مؤكدًا استمرار جهود المحافظة في تنفيذ خطط التنمية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى