وزارة

مدبولي: التوسع في محطات الثروة الحيوانية لدعم الأمن الغذائي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء أمس، لبحث خطط التوسع في إنشاء عدد من محطات الثروة الحيوانية الحديثة، بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وأكد رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بملف الأمن الغذائي، خاصة من خلال التوسع في إنشاء محطات كبرى للثروة الحيوانية، بما يسهم في زيادة المعروض من رؤوس الماشية وتلبية احتياجات المواطنين.

وأشار مدبولي إلى أن هذه المشروعات تأتي ضمن جهود الدولة لتحقيق استقرار أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق، عبر إنشاء قاعدة إنتاجية قوية تعتمد على أساليب علمية حديثة لرفع كفاءة الإنتاج وتحسين السلالات.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الزراعة جهود التعاون بين الوزارة وجهاز مستقبل مصر، بهدف توفير مصادر مستدامة من رؤوس الماشية عالية الإنتاجية، سواء للتسمين أو الحلاب، بداية من التعاقد مع الموردين وحتى توفير خدمات الحجر البيطري والأعلاف والأدوية والتحصينات ووسائل النقل.

وأوضح الوزير أنه يتم العمل على التوسع في محطة غرب المنيا لتكون متخصصة في إنتاج الجاموس الخليط الإيطالي، إلى جانب إنشاء خمس محطات مجاورة، تستهدف الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف رأس من الجاموس الخليط، على ثلاث مراحل تنفيذية.

ومن جانبه، أكد المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة أهمية تعظيم العائد الاقتصادي من هذه المشروعات، مع التوسع في إشراك القطاع الخاص كشريك أساسي في الإدارة والتشغيل، بما يعزز الحوكمة ويضمن استدامة التشغيل بكفاءة عالية.

كما أشار نائب وزير الزراعة إلى نجاح تجارب تهجين الجاموس المصري مع الجاموس الإيطالي، والتي أسفرت عن إنتاج سلالات عالية الجودة في اللحوم والألبان، قادرة على التكيف مع البيئة المحلية، ليتم الاعتماد عليها ضمن خطط تطوير المحطات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى