
أيمان محمد
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عبد العزيز قنصوة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمتابعة استراتيجية الوزارة وخططها المستقبلية لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.
وخلال الاجتماع، استعرض وزير التعليم العالي رؤية الوزارة الهادفة إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي ودولي للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بما يسهم في دعم اقتصاد المعرفة وجذب الطلاب والباحثين من مختلف دول العالم. وأوضح أن منظومة التعليم العالي تضم حاليًا 129 جامعة متنوعة بين حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية وجامعات ذات طبيعة خاصة، بالإضافة إلى أفرع الجامعات الأجنبية.
وأكد الرئيس السيسي أهمية مواصلة تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي باعتبارها أحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشددًا على ضرورة تعزيز دور الجامعات في التدريب وتنمية المهارات بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.
كما تناول الاجتماع جهود تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس وتحسين الأداء الأكاديمي والإداري، حيث أشار الوزير إلى تشكيل لجنة تنفيذية للإشراف على مشروع ميكنة نظام إدارة الموارد المؤسسية، بهدف تسريع التحول الرقمي الشامل لمنظومة العمل الجامعي، إلى جانب إعداد خطة متكاملة لتطوير مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وفق أحدث المعايير العالمية.
ووجّه الرئيس بزيادة التعاون مع الجامعات والمؤسسات الدولية المرموقة للاستفادة من خبراتها في رفع جودة التعليم العالي والبحث العلمي.
وشهد الاجتماع أيضًا استعراض خطط ربط البحث العلمي بالصناعة وتحويل المخرجات البحثية إلى منتجات وخدمات قابلة للتسويق، مع دعم الابتكار وريادة الأعمال من خلال توطين مفهوم أودية التكنولوجيا وتطوير منظومة الحوافز للباحثين وأعضاء هيئة التدريس.
وفي القطاع الصحي، تم استعراض عدد من المشروعات التي تم تنفيذها بجامعات مصرية، من بينها تطوير المستشفى الرئيسي بجامعة الإسكندرية، وتحديث عدد من الوحدات بمستشفى المواساة، وتطوير غرف العمليات والمناظير بمستشفى الشاطبي الجامعي، إلى جانب متابعة إنشاء فرع لجامعة القاهرة في إريتريا.
كما ناقش الاجتماع جهود تصدير التعليم المصري عبر التوسع في الشراكات مع الجامعات العالمية المرموقة، واستحداث برامج أكاديمية مشتركة، واختيار الجامعات الأكثر قدرة على المنافسة الدولية.
وأوضح وزير التعليم العالي أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء لمتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية، إلى جانب العمل على إنشاء مؤسسة تمويلية بالتعاون مع البنك المركزي المصري لتوفير منح دراسية للطلاب، بما يتيح لهم الحصول على درجات علمية مزدوجة بالتعاون مع جامعات دولية مرموقة.
وفي ختام الاجتماع، شدد الرئيس السيسي على أهمية تعزيز الشراكات الدولية في مجال التعليم العالي، ودعم إنشاء الأفرع الأجنبية للجامعات داخل مصر، بما يسهم في رفع التصنيف الدولي للجامعات المصرية وتعزيز قدرتها التنافسية إقليميًا وعالميًا، مع استمرار دعم البحث العلمي والابتكار باعتبارهما من أهم محركات التنمية المستقبلية.
اقراء ايضا
السيسي يتابع خطة تطوير التعليم العالي وتحويل مصر لمركز إقليمي
التعليم تعلن موعد إعادة امتحان البرمجة لطلاب أولى ثانوي
التعليم تعلن بدء تسليم أرقام جلوس الثانوية العامة 2026
التعليم تكشف تخصصات البكالوريا التكنولوجية بدل الدبلوم



