استشاري صحة نفسية العنِــ ف الأسري تضاعف 6 مرات خلال جائحة كورونا و30 في المئة من الزوجات يعتدين على أزواجهن

أصالة وطن
كشف الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية عن تصاعد معدلات العنف الأسري خلال فترة جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 مشيرا إلى أن الضغوط النفسية والاجتماعية التي صاحبت الجائحة كان لها تأثير مباشر على العلاقات داخل الأسرة المصرية

وأوضح هندي خلال مداخلة عبر سكايب في برنامج التاسعة الذي كان يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على القناة الأولى المصرية أن فترة الإغلاق وجلوس الأزواج في المنازل لفترات طويلة سواء بسبب فقدان العمل أو تطبيق الإجراءات الاحترازية أدى إلى زيادة التوتر داخل الأسرة وهو ما انعكس في ارتفاع معدلات المشكلات والعنف الأسري

وأشار إلى أن بعض الإحصاءات المستندة إلى محاضر الشرطة والقضايا المتداولة أمام المحاكم تفيد بأن نحو 30 في المئة من الزوجات المتزوجات تورطن في وقائع اعتداء على الأزواج مؤكدا أن هذه النسب تعكس تغيرا في أنماط الصراع الأسري خلال فترات الضغوط الممتدة

وأضاف استشاري الصحة النفسية أن الجائحة تسببت في زيادة معدلات القلق خاصة لدى السيدات فيما يتعلق بالنظافة والخوف من العدوى في الوقت نفسه الذي تعرض فيه عدد كبير من الرجال لضغوط اقتصادية ومهنية نتيجة فقدان الوظائف أو انخفاض الدخل وهو ما أدى إلى ارتفاع مستويات العصبية والتوتر
وأكد أن تزامن هذه العوامل النفسية والاقتصادية أدى إلى تضاعف معدلات العنف الأسري بنحو ست مرات مقارنة بما كانت عليه قبل الجائحة مشددا على أهمية التوعية بالصحة النفسية وطلب الدعم المتخصص عند الحاجة لتجنب تفاقم الخلافات داخل الأسرة
وشدد على ضرورة تعزيز ثقافة الحوار داخل البيت الواحد وتوفير برامج إرشاد أسري ودعم نفسي لمواجهة آثار الأزمات الكبرى بما يحافظ على استقرار الأسرة باعتبارها نواة المجتمع
اقرا ايضا:
لمواجهة التنمر ودعم الصحة النفسية.. لقاء حواري للشباب بمكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة
تفاصيل إنشاء مستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمان فى دمياط الجديدة



