- الإعلانات -

ماذا يحدث “برلمانيون” يطالبون بكشف حقيقة بيع شركة “مصر للطيران” لطائرات الايرباص لسداد قيمة القرض

برلمانيون يطالبون بكشف حقيقة بيع شركة مصر للطيران

98

- الإعلانات -

 

 

متابعة / أصالة وطن

 

 

 

 

ماذا يحدث فى مصر للطيران؟.. مطالب برلمانية بالكشف عن حقيقة بيع 12 طائرة إيرباص

 

 

ماذا يحدث “برلمانيون” يطالبون بكشف حقيقة بيع شركة “مصر للطيران”

يتابع موقع وجريدة أصالة وطن حول ما أثير في مجلس النواب وفي الوكالات العالمية وحقيقة هذا الكلام من عدمه علما بأن رئيس الشركة قال إن الشركة تعاقدت على بيع 12 طائرة من طراز (A220-300)

 

 

 

 

 

 

ماذا يحدث “برلمانيون” يطالبون بكشف حقيقة بيع شركة “مصر للطيران”

 

والجدير بالذكر بأن النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب تقدم بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه إلى الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدني بشأن تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، يحيى زكريا التي قال فيها إن الشركة تعاقدت على بيع 12 طائرة من طراز إيرباص «A220-300».

النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب

 

 

 

 

 

 

 

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن رئيس الشركة أشار إلى أن صفقة البيع بسبب عدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية المصرية وسيتم استغلال حصيلة الصفقة في سداد ثمن قرض شراء الطائرات، وتسليم أول طائرة من الصفقة لشركة أزور للطيران خلال الشهر المقبل، وباقي الطائرات على دفعات حتى مارس 2025، متسائلا هل هذه التصريحات صحيحة؟ خاصة أنها تم تناولها على استحياء في أحد المواقع الإعلامية المغمورة ولكن هناك مواقع إعلامية أخرى تناولتها عن الموقع الذي نشرها، ولماذا لم يتم تأكيد أو نفى هذه التصريحات؟.

 

 

 

 

أقرا أيضا : وظائف جديدة بمصر للطيران  الشروط والأوراق المطلوبة

 

 

 

وطالب قاسم، وزير الطيران المدنى بالرد كتابة على سؤاله لمعرفة جميع الحقائق حول هذه التصريحات الخطيرة، قائلا أتمنى ألا تكون صحيحة، لأنها لو كانت صحيحة فإن ذلك سيستتبع بالضرورة من الوزير الرد على جملة من التساؤلات والإستفسارات التي تشغل الرأي العام حاليا، خاصة بعد انتشار الخبر على وسائل التواصل الاجتماعي وإحداث نوع من البلبلة لدي المواطنين، الأمر الذي يتوجب معه على الوزير ضرورة الخروج بالرد على تلك التساؤلات بصورة سريعة وقاطعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

كما أكدت النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب، أن التصريحات الأخيرة لرئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، يحيى زكريا، بشأن بيع 12 طائرة إيرباص «A220-300» بسبب عدم ملاءمتها ظروفنا المناخية، وأن حصيلة الصفقة سيتم استغلالها في سداد ثمن قرض شراء الطائرات الذي لم يسدد بعد، يجب ألا تمر مرور الكرام.

- الإعلانات -

النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ماذا يحدث “برلمانيون” يطالبون بكشف حقيقة بيع شركة “مصر للطيران”

وأوضحت النائبة في طلب الإحاطة، الذي تقدمت به إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى الفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، حول تلك التصريحات، خصوصًا أنها تتعلق ببيع طائرات حديثة تعاقدت عليها الشركة في عام 2019، ولم تسبب أي أعطال أو شكوى في التشغيل، وذلك لسداد قرض شرائها الذي لم يسدد بعد!

 

 

 

 

 

وقالت النائبة، إن ما يحدث في شركة مصر للطيران منذ فترة، يجب أن تتم محاسبة المسؤولين عنه، خصوصًا بعد خروج الناقلة الوطنية المصرية، التي كانت الأكبر في المنطقة مؤخرًا من التصنيف الدولي وتضخم مديونياتها، التي تجاوزت 30 مليار جنيه، ما يطرح شبهات فساد وإهمال ضخمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأعربت النائبة عن اندهاشها واستغرابها لتلك التصريحات الخطيرة، لأن الموضوع ببساطة «مش مال سايب»، مشيرة إلى أنه بحسب تصريحات كبار مسؤولي «مصر للطيران»، فإن الشركة اكتشفت عدم ملاءمة الطائرات للظروف المناخية بعد التعاقد عليها وشرائها وضمها لأسطولها الجوي بأكثر من 55 شهرًا، أي ما يزيد على 4 سنوات ونصف، رغم أن مناخ مصر لم يشهد أي تغيرات طوال تلك المدة، كما أن الطائرة لا تسير في أجواء مصر بل تسير في كل أجواء العالم، وهو أمر تأخذه الشركات المصنعة في الاعتبار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتساءلت النائبة أميرة أبوشقة: من الذي اتخذ قرار الشراء وعلى أي أساس، وهل تم إعداد دراسات جدوى مالية وفنية توصي بشراء هذه النوعية من الطيران، ومن الذي قرر البيع، وكم ستخسر موازنة الدولة المصرية الذي تعاني أصلًا من شح السيولة الدولارية، وهل صحيح أن مصر للطيران اكتشفت أن هذه النوعية من الطائرات بها عيوب فنية، وبالتالي قررت التخلص منها وبأي سعر؟

النائبة أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كما تقدم المواطن سامح محمد جمال احمد حافظ رقم قومي 28110140200871 نتيجة تطلعه علي صفحات التواصل الاجتماعي والوكالات العالمية التي أثارت صفقة بيع 12 طائرة لسداد قيمة القرض والذي أوضح بأنه تقدم بالعديد من الشكاوي مثل التنظيم والإدارة والتي ردت بأنها ليست جهة اختصاص بالنسبة للمشكلة ورفع الشكوي للرقابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات ضد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بهدف كشف حقيقة ماتم أثارته هل هو حقيقي ام لا من أجل الحفاظ علي المال العام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حيث أوضح بأنه قرأ في أحد المواقع بأنه تم شراء12طائرة ايرباص ام تشغيل طائرتان وكان هذا عام 2019 وفي عام 2023 تم شراء 12طائرة أخري بقرض 20مليار جنيه ليصبح الإجمالي 40مليار جنيه وخرج رئيس الشركة بتصريح يؤكد فيه بيع 12 طائرة ايرباص لعدم ملاءمتها للأجواء المناخية فهل تم شراء الطائرات بدون لجان فنية تحدد ملاءمة الطائرات للمناخ المصري من عدمه.

 

 

 

 

 

هل سيقوم وزير الدولة للطيران المدني بتوضيح الحقيقة بعد أن أصبحت القضية قضية رأي عام خاصة في الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد……

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.