- الإعلانات -

البطران يروي أسرارا في مسلسل الحشاشين وتجاهل التحدث بالفصحى اخل بتحقيق الهدف

أسرار في مسلسل الحشاشين

15

- الإعلانات -

 

جمال المنياوي

 

 

 

البطران يروي أسرارا في مسلسل الحشاشين وتجاهل التحدث

 

أوضح الروائي اللواء حمدي البطران عن حقيقة طائفة الحشاشين من خلال المسلسل الذي يعرض في شهر رمضان هذا العام 2024ويقوم ببطولته الفنان كريم عبد العزيز من خلال رؤية المخرج بيتر ميمي مخرج احداث المسلسل 

مسلسل الحشاشين

 

 

 

قال الاديب البطران بأن الحشاشين هي طائفة دينية ظهرت في بلاد فارس التي هي إيران الحالية. وذلك بعد وفاة الإمام جعفر الصادق، وبعد وفاة نشب الصراع بين أولاده حول الزعامة والحكم، وأصبح لكل واحد منهم مؤيديه ومريديه وكان من نتائج هذا الالتفاف ظهور الانقسام إلى عدد من الجماعات المنفصلة، ومن هؤلاء الإسماعيليون الأوائل. وهناك اتفاق عام بين الدارسين لشؤون الإسماعيلية أن خطّا من القادة المركزيين المتحدّرين من جعفر الصادق قد عملوا في تلك الفترة المبكرة من عدة مراكز قيادية، على تنظيم حركة شيعية مناوئة للحكم العباسي، باعتبارهم “مغتصبين” للحقوق الشرعية للأسرة العلوية في زعامة الأمة.

 

 

 

 

البطران يروي أسرارا في مسلسل الحشاشين وتجاهل التحدث

 

وكانت من تلك الطوائف طائفة الحشَّاشين أو الحشَّاشون أو الحشيشية أو الدعوة الجديدة كما أسموا أنفسهم هي طائفة ·

اتخذت دولة الحشاشين من القلاع الحصينة في قمم الجبال معقلاً لنشر فكرهم.

 

 

 

 

البطران يروي أسرارا في مسلسل الحشاشين وتجاهل التحدث

 

 مضيفا بأنها كانت فكرة جيدة اخدها مخرج كبير، وقدمها في مسلسل باسم تلك الطائفة، وربما كان ذلك احياء للفكرة بعد أن ظهر تأثير الحشاشين في أكثر من جماعة إرهابية ظهرت في المنطقة العربية وبعض دول افريقيا وآسيا، ومن تلك الجماعات جماعة داعش وجماعة جبهة النصرة في سوريا والإخوان المسلمون في مصر، وجماعات أخرى تفرعت عن تلك الجماعات، ومارست القتل عن طريق تغييب عقول الصبية والمراهقين والقيام بأعمال انتحارية، تتخذ أسلوب تغييب العقل من أجل الاستفادة بقتل الأعداء. 

 

 

 

 

 

 

- الإعلانات -

كانت الدولة السلجوقية قد وصلت في عهدها الى قمة المجد والازدهار في عهد جلال الدولة ملك شاه، وسجل التاريخ اسمه كأول من تصدى لفرقة الحشاشين الإرهابية.

 

 

 

 

التي اغتالت عددا من الشخصيات المهمة والأمراء بقيادة مؤسس الفرقة حسن الصباح.

 

 

 

 

 

وقد وقع اختيار المخرج بيتر ميمي الذي اخرج من قبل مسلسل الاختيار، وربما تم استغلال نجاحه في مسلسل الاختيار في تكليفه بإخراج هذا العمل الفني الضخم. 

 

 

 

 

وتم اختيار الفنان كريم عبد العزيز للقيام بدور حسن الصباح.

 

 

 

وأوضح الاديب البطران بأنه استخدام اللغة العاميةفي السيناريو والحوار يري البعض ان استخدام اللغة العامية أضر بالمسلسل، باعتبار أن للمسلسل بعد زمني وتاريخي وانه قد يهم بعض القوميات والشعوب التي لا تنطق اللهجة المصرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فكان لابد من استخدام اللغة العربية الفصحى، لتحقيق التواصل مع تلكم القوميات والشعوب، إذا بصدد عمل فني كبير، ولتقليد الدراما التركية والأجنبية كثيفة التكاليف، كما فعل الإيرانيون مع مسلسل يوسف الصديق، وترجموه باللغة العربية الفصحى. 

 

 

أقرا أيضا : الفنان نيقولا معوض يتحدث عن تجربته مع التحرش وكواليس دوره في مسلسل “الحشاشين”.

 

 

في حين يري البعض أن استخدام العامية يقصد به الوصول الى مستوى الشباب والمراهقين، فكان لابد من استخدام لغة قريبة لهم. 

 

 

 

 

 

 

ونرى ان اللغة العربية لغة رصينة تستوعب كل الأحداث التاريخية، كما أن المسلسل لم يخصص لفئة عمرية معينة، ولا لشعب معين، لأن الفكرة الأساسية تعتمد على توضيح خطورة الإرهاب، والمعروف أن الإرهاب لا وطن له ولكن هناك عوامل دينية ومعيشية قد تتسبب في حدوث الإرهاب وظهوره، وتلك العوامل موجودة في وطننا العربي.

 

 

 

 

ونرى ان الممثلين يبذولون اقصى جهدهم لتقمص الشخصيات التاريخية، ولكن لا تكتمل الصورة إلا بانتهاء المسلسل , لنرى هل افلح المخرج في اظهر الفكرة التي يريدها أم انه تاه في تفريعات تلك الفكرة الجهنمية المعروفة بالحشاشين.

مسلسل الحشاشين

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.