- الإعلانات -

منسق المجموعة الوطنية للحوار ” من المهم الوصول إلي توافق سريع حول شكل إدارة الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس”.

0 250

- الإعلانات -

متابعة : رانيا مصطفي

أكد الدكتور  يوسف ورداني “المنسق العام للمجموعة الوطنية للحوار” خلال حواره ببرنامج في النور” المذاع علي  فضائية ctv  علي أهمية ان تصل القوى السياسية, والحزبية بشكل سريع إلي توافق حول الشكل الأمثل لإدارة الحوار الوطني الذي دعا إليه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية يوم ٢٦ إبريل الماضي، وذلك بعد بروز تباينات لافتة حول إسناد إدارة الحوار للأكاديمية الوطنية للتدريب, وتأهيل الشباب، وحول اولويات الحوار ومحاوره.

الأكاديمية الوطنية جهة تابعة لرئيس الحمهورية مباشرة .. وهذا ضمان كافي لنجاح عملية الحوار

وأضاف الورداني أنه من المهم الإبقاء علي الاكاديمية الوطنية للتدريب ,وتأهيل الشباب كجهة مستضيفة لإجتماعات الحوار  الوطني نظراً لتبعيتها المباشرة لرئيس الجمهورية بموجب قرار إنشائها رقم ٤٣٤ لسنة ٢٠١٧ ,وتعديلاته، ولما تتمتع به من كفاءة تنظيمية عالية ,وما يتوافر لديها من كوادر بشرية مؤهلة نظمت العديد من مؤتمرات الشباب, ومنتديات شباب العالم .

الورداني يقترح التوافق علي شخصية وطنية مقبولة من الجميع لتفعيل  عملية الحوار والمستشار عدلي منصور علي رأس ترشيحاتنا .. ووجود خبراء مستقلين, وممثلين للقوى السياسية إضافة مهمة.

ينبغي أن تتشكل بداخل الأكاديمية الوطنية للتدريب  لجنة تأسيسية لإدارة الحوار تضم مجموعة من الخبراء المشهود لهم بالكفاءة ,والتجرد بالإضافة إلي عدد من الشخصيات الوطنية الممثلة للقوى السياسية الرئيسية في البلاد علي غرار لجنة الخمسين التي وضعت دستور ٢٠١٤، وأن يرأس هذه اللجنة شخصية وطنية تحظي بالتوافق, والإجماع مثل المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الأسبق.

الورداني يُشدد علي أهمية الوصول لوثيقة مُنظمة لشكل الجمهورية الجديدة .

- الإعلانات -

وشدد منسق المجموعة الوطنية خلال اللقاء علي أهمية استثمار اللحظة التاريخية الحالية في الوصول إلي وثيقة مُنظِمة لشكل الجمهورية الجديدة التي طالب بها السيد الرئيس في ٩ مارس ٢٠٢١، وإلي بناء عقد إجتماعي جديد بين الدولة ,والمجتمع خلال الفترة  القادمة.

“الازمة الاقتصادية سرعت من الحوار ولم تكن سبباً رئيسياً له”.

ورفض الورداني وجهات النظر التي أثارتها بعض القوى السياسية ,والحزبية التي إعتبرت أن الأزمة الإقتصادية الحالية هي السبب الرئيسي لدعوة السيد الرئيس الي إجراء الحوار  مشيراً إلي أن إطلاق عملية الحوار جاء نتيجة لإرادة سياسية خالصة تمثلت أبرز ملامحها خلال المرحلة الماضية في دعوة السيد الرئيس إلي تأسيس جمهورية جديدة، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، وتسريع وتيرة الإفراج عن المحبوسين إحتياطياً وإعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي، وإنتهاء الوضع الاستثنائي بعد ٢٠١٣ مع إلغاء حالة الطواريء, وتحقق الاستقرار الأمني

“من غير الملائم القفز علي نتائج عملية الحوار الوطني مقدماً”

ورداً علي سؤال حول ما يتداول حول نية النظام  الحاكم  في تعديل الدستور، أشار الورداني إلي أهمية عدم القفز علي نتائج عملية الحوار قبل إجرائه مشيراً إلي أهمية التوافق حول القرارات الكبرى التي تمس حاضر الدولة ومستقبلها ” أي أن  الدستور ليس خارج إطار المراجعة ,ولكن بشرط ان يتوافق الجميع علي ذلك”.

“المجموعة الوطنية تسهم في تحقيق رؤية مصر 2030”.

ومن الجدير بالذكر أن المجموعة الوطنية للحوار هي مجموعة مستقلة تضم عدداً من الشباب ,والفاعلين من مختلف التيارات السياسية ,والفكرية، ووفقا ً لبيان تأسيسها فأنها تسعي إلي ” العمل كحلقة وصل بين القوى السياسية ,والشبابية من دون استثناء أو تميبز، وبين هذه النخب ,,والشارع بمختلف هيئاته وتنطيماته وأفراده بما يسهم في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠”.

Leave A Reply