- الإعلانات -

فوز فريق بحثى بجامعة بنى سويف بتمويل عن “الترشيح فائق الكفاءة للأصباغ والمعادن الثقيلة”

أصالة وطن

0 217

- الإعلانات -

فوز فريق بحثى بجامعة بنى سويف بتمويل عن “الترشيح فائق الكفاءة للأصباغ والمعادن الثقيلة”

 

كتبت هاجر عبد العليم

أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف، فى بيان له اليوم الثلاثاء، عن فوز فريق علمى مشترك من قسم الجيولوجيا بكلية العلوم وبالتعاون مع معهد بحوث البترول بتمويل مشروع بحثى بعنوان الترشيح فائق الكفاءة للأصباغ والمعادن الثقيلة من مياه الصرف الصناعى باستخدام نظام مبتكر من أغشية السربنتين / بولى أميد، بقيمة 199 ألف جنيه من هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF.

 

وأوضح الدكتور منصور أن فكرة المشروع تدور حول تخليق أغشية نانومترين فائقة الكفاءة فى امتزاز العناصر الثقيلة والأصباغ، وسيتم إنتاج هذه الأغشية اعتماد على مواد طبيعية وهى خامة السربنتين المتوفر بكثرة فى مصر بالصحراء الشرقية، هذا بالإضافة إلى نفايات الألياف الاصطناعية الناتجة من صناعتى النسيج والسجاد.

 

 

 

- الإعلانات -

وأكد رئيس جامعة بنى سويف أن المشروع يتماشى مع مسار خطة التنمية المستدامة للدولة ورؤية مصر 2030 من حيث توفير موارد جديدة غير تقليدية للمياه لمواجهة تحديات الأمن المائى فى مصر، حيث تعتمد الفكرة الرئيسية للمشروع على استخدام مواد رخيصة الثمن ومتوافرة بكميات كبيرة فى مصر مثل السربنتين وعوادم الألياف النسيجية فى تخليق أغشية فائقة الترشيح.

 

ويتكون الفريق البحثى من الدكتور أحمد محمد زايد الأستاذ المساعد بقسم الجيولوجيا والباحث الرئيسى للمشروع، والدكتور محمود سيد مصطفى عبد الواحد الأستاذ المساعد بذات القسم، والباحث مصطفى عبد العظيم مسعود المدرس المساعد بالقسم، والباحث بهاء صالح شعبان المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا المنسوجات بكلية التكنولوجيا والتعليم، وبمشاركة الدكتور محمود فتحى مبارك معهد بحوث البترول، وسيتم تنفيذ المشروع من خلال معمل المعادن التطبيقية وبحوث المياه التابع لقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة بنى سويف.

 

على جانب آخر، اختتمت اليوم فعاليات البرنامج التدريبى للسلامة والصحة المهنية والذى نفذه فرع هيئة التأمين الصحى ببنى سويف، ضمن خطة الفرع بتطوير مهارات وقدرات العاملين فى مجال السلامة والصحة المهنية.

 

أوضح الدكتور محمد يحيى مدير عام فرع التأمين الصحى أن البرنامج التدريبى استمر على مدار يومين واستهدف 25 من العاملين بفرع التأمين الصحى من رؤساء التمريض والفنيين والعمال،وحاضرت فيها هالة عبد التواب مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالفرع وتم تناول موضوعات : منظومة إدارة المخلفات الخطرة وتصاريح العمل.

Leave A Reply