- الإعلانات -

اللائحة التنفيذية لمبادرة الرئيس للتمويل العقارى ذات العائد الـ3%،

أصالة وطن

0 193

- الإعلانات -

اللائحة التنفيذية لمبادرة الرئيس للتمويل العقارى ذات العائد الـ3%

أصالة وطن احمد صادق

 

بعدبعد إقرار البنك المركزى اللائحة التنفيذية لمبادرة الرئيس للتمويل العقارى ذات العائد الـ3%، هناك العديد من الأسئلة التى يطرحها الشارع المصرى حول شروط المبادرة وكيفية الاستفادة منها؟ وفى هذا التقرير نستعرض في قراءة بسيطة أبرز الشروط وكيفية الحصول على وحدة سكنية من خلال تلك المبادرة؟ وكم يصل أعلى سقف للوحدة؟

وتنص مبادرة الرئيس للتمويل العقارى، على أن الدخل الشهرى بالنسبة لمحدودى الدخل لا يزيد عن 6 آلاف جنيه للأسرة، و4500 جنيه للأعزب، ومنحت المبادرة صندوق الإسكان الاجتماعى الحق في تقديم الطلبات الخاصة بالراغبين فى الاستفادة من المبادرة سواء أكانت وحدات سكنية تابعة للصندوق أو وحدات خارج وحدات وزارة الإسكان، ولكن يرغب صاحبها في شرائها من خلال مبادرة التمويل العقارى.
كما منحت مبادرة التمويل العقارى الجديدة، صندوق الإسكان الاجتماعى أيضا الحق في تحديد السقف الخاص بقيمة الوحدة السكنية لمحدودى الدخل، وذلك طبقا لمعايير عدة منها ارتفاع أو انخفاض التكلفة بسبب أسعار مواد البناء.
أما بالنسبة للوحدات الخاصة بمتوسطى الدخل، فنصت مبادرة التمويل العقارى الجديدة، على أن يكون الحد الأقصى لدخل الأسرة للاستفادة من المبادرة هو 14 ألف جنيه، و10 آلاف جنيه للأعزب، وبالنسبة لقيمة الوحدة حددت المبادرة قيمة الوحدة ما بين مليون و100 ألف ومليون و400 ألف جنيه، فيما يحدد قيمة مقدم الوحدة طبقا لسعرها، فالوحدة ذات القيمة المليون و100 ألف يكون مقدم الحجز الخاص بها 10% فقط، أما الوحدة ذات القيمة المليون و400 ألف جنيه يكون مقدم الحجز الخاص بها 20%.

- الإعلانات -

وأتاحت المبادرة للمواطنين الذين استفادوا من مبادرات سابقة ذات العائد 8%، الحق في تعديل الرغبات والاستفادة من المبادرة الجديدة، ليتم بعدها تعديل القسط الشهرى للوحدة، ومد فترة التقسيط من 15 عاما لـ 30 عاما.
وحول الشروط الأخرى الخاصة بالعمر، حددت المبادرة أن يكون المتقدم لا يقل عن 21 عاما، ولا يكون تخطى سن المعاش، “60 عاما” ، كما سمحت المبادرة بقبول أصحاب المهن الحرة ولكن مع ضرورة استخدام أسلوب التقييم الرقمى بإعطاء درجات التقييم على سبيل المثال ” مستوى الدخل ومدى استقراراه والسمعه والسن مع إماكانية الاستناد إلى بعض المعايير منها وجود نمط استهلاكى من خلال فاتورة الكهرباء والتليفون المحمول والخط الأرضى وأقساط سلع استهلاكية وخلافه”، كما سمحت المبادرة لشركات التمويل العقارى بالدخول في المبادرة.
وحول الشروط العامة، نصت المبادرة على أن يكون المتقدم مصري الجنسية، ويحق للمتقدم سواء أكان أسرة أو أعزب التقدم لحجز وحدة واحدة فقط، بشرط أن يكون لم يسبق له الاستفادة من المبادرة السابقة أو حصل على قرض تمويل عقارى قبل ذلك.
ونصت المبادرة على تعديل الرغبات فى حال سبق الاستفادة، كما نصت على ألا يتخطى عمر المتقدم عن سن المعاش فى نهاية عمر القرض، وبالنسبة لأصحاب المعاشات، سمحت المبادرة لهم الاستفادة ولكن بشرط سداد 40% من قيمة بحد أدنى من قيمة الوحدة، كما استثنت المبادرة أسر الشهداء والمصابين وأفراد الجيش والشرطة من شرط الحد الأقصى للدخل.
نشددت المبادرة على ضرورة أن تكون الوحدة بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحى أو الموسمى، وأن تكون الوحدة كاملة التشطيب، ويتلقى صندوق الإسكان الاجتماعى طلبات محدودى البنك ويقوم بتقديما لجهات التمويل.
وهناك بعض المعايير الأخرى التي رأت المبادرة ضرورة ماراعاته، وهى أن تكون شهادة الدخل المقدمة من المواطن ألا يكون قد تخطت العام، وألا تقل الفترة التي قضاها في العمل عن 6 أشهر للقطاع الخاص، وعام لأصحاب المهن الحرة، ولا يجوز طلب ضامن حكومي، كما سمحت لذوى الاحتياجات الخاصة الاستفادة من المبادرة.
Leave A Reply

Your email address will not be published.