- الإعلانات -

محافظ البحيرة يشهد ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي للأديب سيد إمام إبن دمنهور

0 273

- الإعلانات -

كتب: محمد عفيفى
أكد اللواء/ هشام آمنة – محافظ أن مصر لم ولن تنسى أبداً ما قدمته وتقوم به الإمارات الشقيقة وخاصةً ما فعله أحد أعظم القادة الذين صنعوا تاريخ المجد لأوطانهم وأمتهم، وهو المغفور له الشيخ/ زايد بن سلطان آل نهيان، الذى حفر إسمه وحبه فى وجدان كل مصري فكان ولايزال وسيظل، رمزاً للعمل الإنساني، وللقيم الإنسانية النبيلة .
فمصر والإمارات قلباً واحداً وهو ما ظهر جلياً بعلاقات تاريخية، تستند إلى الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية التي شهدتها وتشهدها المنطقة، والتعامل معها بسياسات ومواقف مشتركة يرسخ لها فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي وفخامة الشيخ/ خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس دولة الإمارات، لما يحظى به البلدان بحضور ومكانة دولية خاصة، وبما تتميز به سياستهما من توجهات حكيمة ومعتدلة، ومواقف واضحة في مواجهة التحديات الإقليمية المرتبطة بإرساء السلام، ودعم جهود إستقرار المنطقة، ومكافحة التطرف والإرهاب، وتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات .
جاء ذلك خلال الإحتفالية التى تم نظمها ملتقى الشارقة للتكريم الثقافى بالتنسيق مع المحافظة ووزارة الثقافة اليوم بدار أوبرا دمنهور لتكريم الأديب المصري سيد إمام، ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي – حاكم الشارقة، حيث يهدف الملتقى لتسليط الضوء على المثقفين والكتاب والأدباء العرب الذين أسهموا فى خدمة الثقافة العربية فى العصر الحديث من خلال برنامج تكريمي تشرف عليه دائرة الثقافة بالشارقة .
وذلك بحضور سعادة الأستاذ/ عبد الله محمد العويس – رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة بدولة الإمارات وأ/ محمد القصير – مدير عام الشئون الثقافية بالشارقة وأ.د/ هيثم الحاج علي – رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، نائباً عن الدكتورة – إيناس عبد الدايم – وزير الثقافة ود/ نهال بلبع – نائب المحافظ واللواء/ محمد شوقي بدر – السكرتير المساعد والفنان القدير/ محمود حميدة والشاعر/ حسين القباحي – مدير بيت الشعر بالأقصر وأسرة الكاتب والأديب المحتفى به وعدد كبير من مثقفى وأدباء وشعراء البحيرة ومصر وتلاميذ الأديب سيد إمام .
حيث رحب اللواء المحافظ بهم على أرض البحيرة وقدم التحية لسعادة الأستاذ/ عبد الله العويس – رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة ولجميع الحضور ومثقفي مصر والبحيرة وفنانيها وأدبائها ومفكريها الكرام، وعلى رأسهم المترجم والمفكر الكبير الأستاذ/ سيد إمام إبن البحيرة المكرّم اليوم .
مؤكداً على دور رواد الفكر من الأدباء والمفكرين والشعراء والمثقفين ممن حملوا على عاتقهم رسالة الفكر التنويري ونشر الثقافة والوعي والمساهمة فى إنتاج جيل واعد صاعد قادر على حمل لواء التنمية والبناء ومحاربة الفكر المتطرف بالفكر القويم المعتدل، فبناء الإنسان يبدأ ببناء العقول .
مشيراً أن محافظة البحيرة ومدينة دمنهور إحدى منارات الثقافة والفكر التنويري بمصر لما تضمه من صروح ثقافية عملاقة كدار الأوبرا والمكتبة العامة وقصور الثقافة التى تبني وتشيد يوماً بعد يوم تفكير وفكر ووجدان أبنائنا .
وأشاد بالفعالية الثقافية والتى تعد هى الأولى بالوطن العربيّ ضمن مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة ورعايته ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي بهدف تكريم الشخصيات العربية التى أسهمت فى خدمة الثقافة العربية المعاصرة .
مؤكدا إنه لشرفٌ عظيمٌ لنا أن يكون أول مكرّمٍ في تلك المبادرة من مصر إبن محافظة البحيرة المفكر الكبير والمترجم الأستاذ سيد إمام، تأكيداً لقيمة الثقافة وبخاصة الترجمة التي تفتح عقولنا على كل جديد يسهم في بناء الإنسان العربي

- الإعلانات -

وكم كانت لفتةً كريمةً راقيةً أن يتم تكريم المكرّم في مسقط رأسه، وهو ما يعكس الإهتمام العظيم بالثقافة الإنسانية عموماً، والعربية تحديداً وهما أمران ليسا بغريبين على الأشقاء في الإمارات العربية الشقيقة .
كما أكد سعادة الأستاذ/ عبد الله العويس – رئيس دائرة الثقافة بإمارة الشارقة أننا في مناسبة جديدة تعزز فيها مكانة الأديب والمفكر في المجتمع وتؤكد على دورهم في الإنارة والفكر والمعرفة، كما أكد أن الجهود والمساع النبيلة لمبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور/ سلطان بن محمد القاسمي – حاكم الشارقة وإعلانه عن تنظيم ملتقى “الشارقة للتكريم الثقافي” وهو ملتقى أدبي لتكريم الشخصيات التي أسهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة .
معرباً عن سعادته أن يستهل الملتقى نشاطه في مصر بتكريم الأديب والمترجم سيد إمام كبداية لنشاط قادم للإحتفال بمجموعة من الأدباء والمفكرين بمصر .
كما قدم الشكر للواء المحافظ ولوزارة الثقافة لتنظيم الإحتفالية ودورهم الفعال في الإهتمام بالثقافه والأدب والمعرفة، كما نقل لجميع الحضور تحيات صاحب السمو حاكم الشارقة .
وخلال كلمته الدكتور/ هيثم الحاج علي إننا اليوم نلتقي في مثلث أركانه مصر والإمارات والمثقف المبدع، مشيراً إلى أنه ليس بغريب على الشارقة الحضور لمصر والمساهمة في النشاط الثقافي والأدبي .
كما أضاف أن مصر شهدت بالأمس حدثاً تاريخياً بموكب المومياوات الملكية، بالإضافة إلى عبور كل السفن التي كانت عالقة بقناة السويس كإنجاز للمصريين كدولة حديثه قادرة على مواجهة التحديات بإرادة وعزيمة كبيرة .
مرحباً بجميع الحضور ومقدماً التهنئة للمحتفى به المترجم التنويري والذى أسس مدرسة الترجمة على مدار تاريخه .
هذا وقد قام اللواء المحافظ وفضيلة الشيخ/ عبد الله العويس وأ/ هيثم الحاج بتكريم الأستاذ/ سيد أمام، حيث قدم رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة جائزة الملتقى للمحتفي به حيث إشتمل التكريم تنظيم ندوة ثقافية وإعادة طباعة مؤلفاته الشخصية المكرمه وتقديم شهادة تقدير ومكأفاة مالية .
كما قام اللواء المحافظ بتقديم درع المحافظة للكاتب والمترجم سيد إمام وسعادة الأستاذ/ عبد الله عويس، تقديراً للجهود الملموسة ولأواصر الإخوة والصداقة بين الشقيقتين مصر والإمارات، مقدماً له الدعوة بزيارة البحيرة دائماً كإبن من أبنائها .
كما تم خلال الإحتفالية تنظيم جلسة شهادات حول تجربة ومسيرة السيد إمام أدارها الشاعر بهجت صميدة بمشاركة د/ عادل ضرغام ود/ محمود الضبع ود/ هيثم الحاج علي .
Leave A Reply